قوزاق كوبان

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/65190/

أشرف بجوار تمثال قوزاقي من كوبان : تاريخ وحضارة ناحية كراسنودار مرتبطان  أوثق ارتباط بالقوزاق . القوزاق كانوا فئة عسكرية متميزة في روسيا القيصرية. وفي زمن ما كانوا يشكلون دعامة الحكم المطلق ويحمون حدود الامبراطورية الروسية ويتمتعون بامتيازات كبيرة في المجتمع الروسي. ولكن بعد ثورة ألف وتسعمائة وسبعة عشر تم حل التشكيلات القوزاقية وتعرض السكان القوزاق  لأعمال قمع واسعة . ولكن في تسعينات القرن الماضي ظهرت في روسيا حركة تستهدف بعث القوزاقية في روسيا .
أهم ركن فى الدوار القوزاقى هو الركن الأحمر. هناك دائما تعلق الأيقونات وصور القديسين. ولما كان القوزاق مسيحيين أرثوذكس فقد كانوا عند دخول المنزل يوجهون انتباههم إلى هذه الزاوية. والشيئ الطريف ، طالما ان هذا المكان  هو الجزء المركزى فى المنزل، فقد كان القوزاق يخبئون فيه أثمن ما لديهم. كانوا يحفظون هناك الوثائق . كانت الوثيقة الرئيسية لدى القوزاقى دائما هى شهادة استغلال الأرض ، لأن الأرض كانت أهم شيئ لديهم .
كان تقسيم العمل فى الأسرة يرتكز على أساس قيام الرجال بحراسة حدود الدولة. أما النساء فيقمن بكل الأعمال المنزلية والزراعية. النساء كن يجمعن المحصول ، وكن يحكن الثياب، ومن الطبيعى أن يقمن بإعداد الطعام أيضاً .
أهم قطع الأثاث فى البيوت القوزاقية هى الطاولة التى تجتمع حولها الأسرة كلها. لأن أهم مبادئ القوزاق هو أن يفعلوا كل شيئ معاً. لهذا كان ينبغى أن تكون الطاولة كبيرة لتتسع للجميع . ومع مرور الوقت تكبر الأسرة ويكبر الأطفال، لكن الأسرة لا تتخلى عن الطاولة بل يزيدونها طولاً.
يزيدون من طول الطاولة. يضيفون لوحاً بعد لوح كلما اقتضت الضرورة. ومع الزمن تصبح الطاولة طويلة للغاية. وكان كل من يدخل البيت ويرى الطاولة، يستطيع أن يحدد كم عدد الأطفال فى هذا الدوار القوزاقى .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)