مستشار في الكونغرس الامريكي: تتعرض واشنطن الى ضغوط كبيرة بشأن التعامل مع الاوضاع في ليبيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/65057/

يؤكد د.وليد فارس المستشار في الكونغرس الامريكي الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان القيادة الامريكية تتعرض الى ضغوط كبيرة بشأن التعامل مع الاوضاع في ليبيا. وقال فارس ان الرأي العام العالمي ومن ثم الامريكي وحتى بعض قيادات الكونغرس تمارس ضغوطا شديدة على الرئيس اوباما.. انهم يقولون : يجب ان تفعل شيئا . لأن الاوضاع في ليبيا باتت خطيرة جدا ومتفجرة. والان اصبحت الولايات المتحدة تواجه أمرين : اما ان تتدخل هيئة الامم الامم المتحدة بإصدار قرار عن مجلس الامن الدولي تحت الفصل السابع مع كل ما يترتب عن ذلك من امور . واما القيام بعمل مشترك مع حلف الاطلسي. لكن حلف الاطلسي لا يمكن ان يتدخل بدون موافقة هيئة الامم المتحدة ومن دون وجود شريك على الارض الليبية. وهذا الشريك على الارض      يتمثل في المعارضة وحكومتها التي يجب ان تتشكل بوضوح وان يعترف بها دوليا.

وتابع فارس قوله ان هناك اختلافات في هيئة الامم المتحدة بصدد مبدأ التدخل. ونحن نعرف تمام ان الاتحاد الروسي والصين لاعبان رئيسيان في مجلس الامن الدولي وهما لا يؤيدان  عموما التدخل العسكري في الدول الاخرى... الا في حالات استثنائية صعبة. هناك تفاوض بين الولايات المتحدة وشركائها الغربيين في الاتحاد الاوروبي .. وهو لم يخلص بعد . وبعد ذلك ستجري المفاوضات مع موسكو والصين. وكل هذا يحتاج الى الوقت. انا لا عتقد ان القرار تحت الفصل السابع سيصدر بسرعة قريبا.  ولو انه ليس مستحيلا على مدى الاسابيع القادمة.

وفيما يخص ارتفاع اسعار النفط اشار د. فارس الى ان هذه الاسعار العالية المتأتية عن الازمة الليبية وغيرها من الازمات في مناطق أخرى من الخليج قد تؤثر في الاقتصاد الامريكي كما تؤثر في الاقتصاد الغربي والعالمي ومنه الاقتصاد الصيني.. اي انها ستؤثر في الجميع. واليوم يتمثل الضغط الاكبر في الصور التي تظهر في الاعلام العربي والعالمي... حيث تبدو الطائرات تقصف المواطنين .. انها أزمة دموية لا حدود لها . وهذا يشكل ضغوطا على واشنطن .. ان الرأي العام العالمي يضغط .. والمؤسسات غير الحكومية تضغط على الادارة مطالبة أياها بالتدخل.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)