ناطق اسرائيلي: ما يحدث في البلدان العربية هو شأن داخلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/64987/

أكد حسن كعبي الناطق الرسمي  باسم وزارة الخارجية الاسرائيلة الذي استضافه برنامج "حديث اليوم " ان اسرائيل حذرة وقلقة بسبب الثورات الجارية في بعض البلدان العربية.وحسب قوله فأن اي احد لم يتنبأ بحدوث الاحتجاجات وثورة 25 يناير/كانون الثاني في مصر.. ولم تتنبأ بذلك جميع هيئات الاستخبارات العالمية ومنها الامريكية والاسرائيلية .. ان الثورة في مصر قامت بسبب أمور عديدة .. منها يأس وتعب الشعب .. علما ان الثورة ليست وليدة اليوم بل هي نتيجة تراكمات كثيرة خلال سنين طويلة..

وقال كعبي ان اية اتصالات من الجانب الاسرائيلي لم تحدث مع حسني مبارك .. والثورة في مصر هي شأن داخلي .. ولم يكن بوسع أحد التنبؤ بما جرى بمصر.. انها نتجت عن احتجاجات الشباب .. وبدأت عبر الفيس بوك والانترنت كتجمع لعشرات الآف الشباب..

وبرأيه ان المجلس العسكري الاعلي بقيادة المشير حسين طنطاوي قد أخذ زمام السلطة في البلاد مؤقتا .. وجرت ثورة الشباب تحت شعار الديمقراطية والحرية .. وهذه ليست مسالة سهلة التحقيق.. فالديمقراطية لا تقوم في يوم او يومين او سنة.. وستدرس قوى الثورة والمجلس الاعلى للقوات المسلحة الاوضاع ومطالب شباب الثورة.

اما بخصوص تأثير هذه الاحداث على اسرائيل فقال حسن كعبي انه توجد بين اسرائيل ومصر عملية السلام التي تربط ما بين البلدين منذ عام 1978 لدى توقيع معاهدة السلام .. حقا انه سلام بارد ولكن السلام البارد افضل من الساخن. علما ان معاهدة السلام  مهمة للبلدين من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية والامنية والسياحية.. حقا ان اسرائيل تحبذ الرئيس مبارك لكنها تحبذ ايضا ارادة الشعب المصري .. وهي تؤيد جميع الشعوب التي تريد الحرية والديمقراطية. لكن طريق الديمقراطية ليس سهلا بالنسبة الى البلدان التي شهدت الثورات مثل مصر وتونس والجزائر وغيرها..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)