حافظ البرغوثي: هناك احتقان شديد في كل المجتمعات العربية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/64921/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو رئيس تحرير جريدة "الحياة الجديدة" حيث يدور الحديث معه عن الاحداث الجارية حاليا في العالم العربية.

عن قراءته لما يجري الان في العالم العربي يقول ضيف "حديث اليوم" : "لم افاجأ بما يحدث الان ، وسبق ان قلت قبل 3-4 أشهر ان هناك انهيارا في النظام العربي، ولم اكن اتحدث حينها عن امنيات، وانما عن تلمسي للواقع العربي حيث صار هناك احتقان شديد في كل المجتمعات العربية  .. فلا هي متطورة ولا هي تستطيع ان تعيش حياة مثلما تعيش الشعوب الاخرى، ولا تنعم لا بثروات ولا باي ديموقراطية ، بمعنى انها شعوب مغيبة تعيش حياة العبيد".

ويرى حافظ البرغوثي انه لذلك "لم افاجأ ايضا كيف ان المليارات كانت تختزن في بنوك خارجية وهناك طبقة من المستفيدين والاثرياء والمتسلقين للنظام .. هؤلاء هم الذين كانوا في يدهم كل شئ".

ويستخلص رئيس تحرير "الحياة الجديدة" ان الوضع العربي كان محتقنا وكان يجب ان يحدث شئ، وبالتالي فان الشعوب العربية جربت الانقلابات والانقلابات لم تحدث اي تغيير وانما زادت الوضع الوضع سوءا .. "الملوك العرب والامراء العرب صاروا اكثر تواضعا من الرؤساء والرؤساء صاروا كانهم ملوك يريدون توريث ابناءهم واخوانهم وزوجاتهم والثروة لهم".

ويؤكد ضيف "حديث اليوم" ان الوضع صار فيه كثيرمن العبودية، متسائلا .. ما العمل، موضحا ان "العسكر لم يعودوا ينفعون للتغيير، فيما الاحزاب العربية هي عمليا مفلسة .. يسار او يمين او وسط .. كلها مفلسة .. والتيارات القومية ايضا مفلسة وحتى التيارات الدينية مفلسة، وبالتالي كان هناك جيل جديد يفكر .. يريد ان ينتفض....".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)