استاذ في الجامعة الامريكية: هناك اسباب تأريخية وراء انطلاق الثورة في ليبيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/64381/

قال د. ادمون غريب استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الامريكية بواسنطن الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان الاحداث التي جرت في ليبيا كانت مفاجئة مثل معظم الاحداث التي جرت في المنطقة .. من حيث سرعتها وتطورها وطبيعتها ..لحد كبير. وبالتالي فأن ما نشهده في ليبيا اليوم هو انتفاضة كل الشعب الليبي او جزء منه ضد النظام  وتحركه لطرد القوى الامنية والعسكرية والسياسية في عدد من المناطق الليبية ولاسيما في الشرق حيث مدينة بنغازي. وهناك عدة اسباب تأريخية ميزت هذه المناطق وهي متعلقة بنشوء الدولة الليبية. ففي ايام الملكية وجد نوع من الحلول الوسط . وليبيا تتألف من ثلاث مناطق رئيسية هي برقة وطرابلس وفزان. وعندما تحدث سيف الاسلام القذافي عن احتمال انقسام البلاد  وعودة الصراعات بين هذه المناطق اذا ما استمرت التحركات الراهنة فان لهذا مغزاه. وقد وجد سابقا حل وسط حين جاء الملك ادريس السنوسي وهو حفيد احد المصلحين الدينيين الليبيين وتولى الحكم . وبعد اكتشاف النفط وحدوث تغييرات كثيرة نشأت ثلاث مناطق اقتصادية واصبحت بنغازي قاعدة لعدة محاولات تغيير ضد النظام وثورات جرى قمعها بقوة.

وبصدد دور معمر القذافي قال ادمون غريب ان هناك آراء كثير بصدد دور العقيد القذافي وقدراته . وكما جاء في وثالئق " ويكيليس" فقد كانت له مناقشات مع عدد من اعضاء الكونغرس الامريكي اظهر فيها دراية عميقة وواعية واطلاع تام وحتى اكثر من الاشخاص الاخرين من مستشاريه. لكن بعض خطبه ولاسيما خطابه ما قبل الاخير ربما أدى الى نشوء فكرة عكسية. ان القذافي يتفهم بلا ريب الاوضاع الداخلية في بلاده ولعب طوال فترة حكمه على الخلافات بين القبائل والمناطق ، وعزز موقفه في تشكيل قوات امنية واستغلال عامل النفط. واستطاع تكوين تحالفات مع الدول الافريقية . وهذا يعتبر من الامور المثيرة في مواقفه. لاسيما بعد خيبة أمله من العلاقات مع العالم العربي التي لم تثمر عن نتيجة، حيث لم تدعمه الدول العربية في مسألة العقوبات.

وبرأيه ان المحافظين الجدد الامريكيين انقسموا على انفسهم لدى تقييم الاحداث الاخيرة في ليبيا. فقد أيدها البعض بأعتبارها تجسد الافكار التي دعا اليها الرئيس بوش الابن في نشر الديمقراطية ، بينما يرى تيار آخر ان عمليات التغيير السريعة قد تجلب الى الحكم شخصيات غير معروفة جيدا تتخذ مواقف معادية للغرب واسرائيل.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)