عزام الأحمد: الثورة في مصر تجاوزت نظيرتيها الفرنسية والبلشفية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/63656/

تناولت حلقة برنامج "حديث اليوم" مع ضيفها عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آفاق عملية السلام والوضع الفلسطيني الداخلي بعد ثورة مصر.

يقول الأحمد أن أحدا لم يتفاجأ من أحداث مصر مشيرا الى أن الزلزال قد بدأ في المنطقة ويبدو أنه سيكون طويلا مؤكدا الاحترام الكامل لخيار الشعب المصري في تحقيق التغيير.

واعتبر الأحمد أن الثورة المصرية تجاوزت الثورة الفرنسية وحتى البلشفية وسيكون لها آثار كبيرة في المنطقة وستهيمن على العلاقات العربية ومن بينها المصالحة الفلسطينية.

وفي حديثه عن الوضع الفلسطيني أكد الأحمد أن هناك احتقانا كبيرا في الأراضي الفلسطينية في حال انفجر فان تداعياته ستكون مدمرة وعزا هذا الاحتقان الى الاحتلال واهانته لكرامة الانسان الفلسطيني.

من جهة أخرى دعا القيادي في حركة فتح حركة حماس الى التوقيع على ورقة المصالحة في حال كانت جادة بتحقيقها وقال: " لندع الورقة المصرية جانبا ولنذهب للانتخابات". ورأى ان أسس إنهاء الانقسام تعتمد على القوانين الفلسطينية المعمول بها.
واعتبر الأحمد أن خيار التوجه المباشر إلى الانتخابات سيتيح الشروع في خطوات جدية لإنهاء الانقسام الداخلي، متوجها إلى حماس بالدعوة إلى "إدراك صعوبة الأوضاع الحالية في المنطقة"، مشيرا إلى أن "هذه الأوضاع ستنعكس على الساحة الفلسطينية، وعلينا أن نعتمد على أنفسنا، وننهي حالة الانقسام لحماية قضيتنا الوطنية". وأضاف :"إذا فازت حماس بالإنتخابات فإننا سنسلمها الراية ولتضع من خلال المجلس التشريعي القوانين التي تريدها".

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)