كاتب اردني: الاردن يتأثر بمحيطه ، وما حدث في تونس ومصر له تاثير على كافة بلدان المنطقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/63485/

ضيف الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" هو السيد سلطان حطاب - رئيس مركز العروبة للدراسات ، الكاتب والصحفي الاردني الذي تحدث عن التفاعلات الثورية المتسلسلة التي بدأت بتونس ومرت بمصر ، وعن مدى هذه التفاعلات وامكانية وصولها الى الاردن.

يقول حطاب: ان الاردن يتأثر بمحيطه، وانه لابد لما حدث في تونس ومصر ان يكون له تأثير على كافة بلدان المنطقة ، بما فيها الاردن. ولكن ، كما اعتقد، ان المشكلة تكمن في تلك الدول التي يحكمها الحزب الواحد الذي يحتكر السلطة ويضع الرئيس واجهة له، حيث هناك من يمارسون النهب المالي وشراء المواقع السياسية في السلطة .. وهنا يحدث التباين في الطبقات الاجتماعية ويزداد الفقر ، وبالتالي تبدأ الاحتجاجات الاجتماعية التي تصبح بعد ذلك سياسية.

واضاف: اما فيما يتعلق بالاردن فان طبيعة النظام هنا تختلف عما في مصر وتونس ، لانه ليس لدينا حزب واحد ، وعندنا نظام ملكي نيابي، والحكومات عندنا تتغير بسرعة عندما يشعر الملك ان هذه الحكومة لا تستطيع تنفيذ برامجها ، وبالتالي من السهل جدا تغيير الحكومات في الاردن. ولا يستنتج استقرار النظام في الاردن من تغيير الحكومات وانما من ثبات النظام الملكي . ولا شك لدينا مشاكل اقتصادية واجتماعية كبيرة ، ويمكن للناس ان يتظاهروا عند احساسهم بهذه المشاكل، وهذا ما كان يحدث حتى قبل الاحداث في تونس ومصر.

واشار السيد سلطان حطاب الى ابرز المشاكل التي تهدد أمن واستقرار الاردن وذكر منها الوضع الاقتصادي والاجتماعي الناتج عن تعطل عملية السلام في الشرق الاوسط ..

للمزيد عن هذه المقابلة يمكنكم مشاهدة شريط الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)