لافروف: النصائح الخارجية لن تعود بالنفع على مصر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/62859/

الحلقة الجديدة من برنامج أصحاب القرار استضافت لهذا اليوم السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي.
شهدت بداية العام 2011  حدثا كبيرا على صعيد السياسة الدولية اذ تمت المصادقة على اتفاقية خفض الاسلحة الاستراتيجية "ستارت" الجديدة من قبل مجلس الدوما وثم توقيعها من قبل الرئيس مدفيديف. وستصبح الاتفاقية نافذة المفعول بعد ان يتبادل الطرفان وثائق المصادقة في لقائهما المرتقب في ميونخ نهاية الاسبوع الجاري. ولكن السؤال المطروح: هل يبدو العالم اكثر امانا مع بداية السنة الجديدة؟ وماهي الاحداث الرئيسية المتوقعة على الساحدة الدولية؟ هذه الاسئلة وغيرها نطرحها على ضيف حلقتنا السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي.
تقرير
سيشهد المؤتمر الامني في ميونخ نهاية الاسبوع قيام روسيا والولايات المتحدة بتبادل وثائق المصادقة على اتفاقية خفض الاسلحة الاستراتيجية " ستارت" التي وقعها الرئيسان ميدفيدف واوباما.  هذه ا لوثيقة ستوفر الاستقرار وتمنح الثقة باننا لن نشهد اي سباق تسلح على الاقل خلال الاعوام العشرة القادمة. وفي الوقت الذي يشهد فيه الغرب هدوءا،  تبدي الدبلوماسية الروسية قلقها حيال الاوضاع التي تشهدها المنطقة العربية فالاضطرابات التي شهدتها تونس التهمت المنطقة كالنيران المستعرة والوضع في مصر اكثر الاوضاع صعوبة حيث خرج مئات الالاف من المتظاهرين الى الشوارع لارغام  الرئيس مبارك الذي امضى دهرا طويلا في السلطة على الرحيل.

اولا دعني اقول ان لدي اسئلة كثيرة ومشاهدونا كذلك لديهم اسئلة عديدة بعضها سياسية واخرى شخصية فمن اين نبدأ؟
الخيار لك

حسنا سنبدأ مع السياسة.. يدعي السياسيون الاسرائيليون بان الاطاحة بالرئيس مبارك قد لا تقود الى عملية ديمقراطية حقيقية ولكن قد يحصل العكس تماما لانها يمكن ان تهدد عملية السلام في الشرق الاوسط-   هل لديكم مثل هذه المخاوف؟
اولا اعتقد  ان الروس  كان لديهم ما يكفي من الثورات عبر التاريخ ولا ننصح اصدقاءنا بان تكون لديهم ثورتهم   لان الثورات دائما ما تكون دموية وفوضوية ودائما ما تعيق تقدم البلدان وتؤخرها.  وبالحديث عن مصر، نقول ان مصر كانت ولاتزال شريكا استراتيجيا لنا، ونحن نريدها ان تكون مستقرة وديمقراطية ومرفهة. ولتحقيق هذه الامور تحتاج مصر الى السلام ، اولا السلام داخل مصر ونتمنى على  الشعب المصري الذي يمتلك حكمة واسعة وتاريخا طويلا ان يتمكن من الجلوس الى طاولة المفاوضات للتوصل الى حل سلمي لهذه الازمة، ولا يجب على اية جهة خارجية دفع مصر بهذا الاتجاه او ذاك ولا اعتقد كذلك ان الاقتراحات الخارجية ستكون مجدية لانها لن تفضي الى تحقيق حل مستديم لهذه الازمة كما ان  الانذارات واعطاء المهل غير مقبولة، وانا اؤمن بقوة ان القوى السياسية المصرية بنفسها هي التي يجب ان تتولى ايجاد مخرج لهذه الازمة. نحن سنستمر بمراقبة الوضع عن كثب وايضا لان هناك العديد من المواطنين الروس من السائحين والمقيمين الدائميين هناك واجرينا العديد من الاتصالات مع القيادة المصرية لضمان اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين الروس ونحن نأمل ان يستجيب المواطنون الروس لطلبنا بعدم السفر الى مصر في الوقت الحاضر والانتظار لحين ان يهدأ الوضع-  لكننا  لا نستطيع منع مواطنينا من السفر بل نوصيهم بالسفر الى مصر في وقت لاحق.

اما فيما يتعقل بمسالة التسوية في الشرق الاوسط اقول من المحتمل ان لا تكون هناك علاقة مباشرة بين محادثات السلام و ما يحدث ليس في مصر فقط بل في تونس والمنطقة.

ولكن مصر لاعب فعال في مفاوضات السلام؟
مصر قوة اقليمية  رئيسية  وتلعب دورا حيويا في عدد من المفاوضات بضمنها المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، فضلا عن دورها في رعاية  المفاوضات بين الاطراف الفلسطينية نفسها- فلطالما سعت مصر لتعزيز المصالحة الوطنية ويحدونا امل كبير ان تستمر مصر بلعب دورها الرئيسي في هذه المفاوضات ولكن ما اريد ان اؤكده هو انه بالرغم من عدم وجود علاقة مباشرة للاحداث الجارية  في مصر وتونس مع عملية السلام، انا مقتنع ان  الاخطاء التي رافقت مفاوضات السلام لم تصل الى مستوى اعلى مما هي عليه الان  بما فيها الاخطاء التي ترتكبها اسرائيل وكلما استأنفت المفاوضات بسرعة كلما اسرعنا في التوصل الى تحقيق تسوية من شانها ان تجعل المنطقة اكثر استقرارا هذا هو اعتقادي وانا واثق من ان اجتماع وزراء الرباعية في ميونخ هذا الاسبوع سيتعامل من هذه المشكلة بجدية كبيرة فلم يعد هناك الكثير من الوقت لاضاعته ويتوجب علينا اتخاذ الخطوات اللازمة لاستئناف المفاوضات.

حسنا بدأنا  بالحديث حول الشرق الاوسط  فلنتابع-  في كانون الثاني قام الرئيس ميدفيديف بزيارة الى الاردن وفلسطين، ومن هناك ادلى بتصريح مثير لان العالم لم يسمع بتصريح مماثل من قائد روسي منذ ايام غورباتشوف على ما اعتقد: دعني انقل ما قاله الرئيس: روسيا تدعم دولة فلسطينية مستقلة. السؤال هنا : في حال فشل جميع جهود محادثات السلام فهل ستدعم روسيا انضمام فلسطين بصفتها دولة كاملة العضوية الى الامم المتحدة دون موافقة اسرائيل؟
حسنا.. عضوية كاملة في الامم المتحدة هي عملية تتطلب المرور اولا عبر مجلس الامن ومن ثم الجمعية العمومية، ولا اعتقد ان تصريح الرئيس ميدفيديف كان مثيرا، لان الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هو امر قد  صدقه مجلس الامن مرارا وتكرارا وبقرارات وافق عليها جميع الاعضاء الدائمين ولكن المشكلة هي ان هذه الرؤية لم يتم تأكيدها.
لم يتم تنفيذها عمليا وفي بعض الاحيان يستحي اخرون من تكرار التاكيد عليها ولكنني مقتنع باننا ان اردنا تجنب ان يكو ن الصراع دائما في المنطقة يجب ان يكون هذا هو الحل ونحن ندعوا الاسرائيليين ان يعترفوا بهذا الامر وان يتجنبوا المماطلة في المفاوضات ويجلسوا مع الفلسطينيين بناء على الاطار الدولي الذي صادقه مجلس الامن وهذا الاطار القانوني ينص على ضرورة التوقف عن جميع الممارسات والخطوات احادية الطرف التي من شانها ان تؤثر في عملية التسوية بما فيها انشطة الاستيطان الاسرائيلية.

في تصريح مثير او يمكن القول انه مثير للرئيس ميدفيديف  حينما امر وزارة الخارجية ان تأخذ قضية حقوق الانسان في الاعتبار في تعاملها مع لوكوشينكو رئيس بيلاروسيا.. ما معنى ذلك هل لك ان توضح الامر؟
هذا يعني ان روسيا هي عضو في المجتمع الدولي الممثل بالامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون الاوربي التي تتضمن المجلس الاوربي وهناك معايير مشتركة اتفقنا عليها جميعا وهناك التزامات على جميع الاطراف الايفاء بها ونحن نريد ان يتم احترام تلك الالتزامات - انت تعرف ما حصل في بيلاروسيا مباشرة بعد الانتخابات من اعتقالات لمرشحي الرئاسة ونشطاء حقوق الانسان والصحفيين.

المواطنون الروس ايضا ؟
نعم لايزال مواطنون روس رهن الاعتقال وهذا امر غير معقول، فالاتهامات الموجهة غير جادة بصراحة ونحن نسعى للحصول على توضيحات من زملائنا في بيلاروسيا، وقبل بضعة اسابيع قامت لجنة الوزراء في المجلس الاوربي بدراسة هذه القضية بحضور روسي فاعل وتم تبني قرار بالاجماع يقضي بان يتم اطلاق سراح مرشحي الرئاسة ونشطاء حقوق الانسان والصحفيين وان يتم احترام المبادئ والقيم الاوروبية ليس هناك امر غريب في هذا الوضع نعم بيلاروس بلد شقيق لنا وهي شريك استراتيجي لنا في الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي المشترك واتفاقية الامن الجماعي ولكن هذا لا يعني اننا يجب ان نغض النظ عن خرق الحريات وحقوق الانسان الاساسية. كما ان هذا الموقف يعكس ان روسيا لا تتبع سياسة المعايير المزدوجة لان هذا الموقف نابع من احترام الحريات وحقوق الانسان داخل روسيا الاتحادية ايضا.

سيادة الوزير في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا مع وزير الخارجية التركي في اسطنبول اعتبرتم ان العقوبات المفروضة على ايران ستأتي بنتائج عكسية وعبرتم عن املكم بان يتم رفع تلك العقوبات- هل هذا يعني ان روسيا مع تركيا والبرازيل يمكن ان تثير هذه القضية مرة اخرى في مجلس الامن؟
ليس تماما. ما قلناه هو ان العقوبات في الغالب لاتنجح في تحقيق غرضها ولكن في بعض الاحيان تصبح حتمية، وبخصوص قرار مجلس الامن الاخير الذي تم تبنيه في تموز الماضي اصبحت العقوبات حتمية لان جميع الدعوات التي وجهت لايران لاستئناف المفاوضات مع لجنة خمسة زائد واحد لم تجد  نفعا واستمرت  ايران بتجاهل دعوات المجتمع الدولي الهادفة الى تعزيز التعاون بينها وبين منظمة الطاقة الدولية  لغرض اغلاق ملفات القضايا العالقة لاهميتها في تاكيد كون البرنامج النووي الايراني مخصصا للاغراض السلمية - والان وبعد ان صادقنا على هذا القرار فان ذلك لا يعني اننا يجب ان نسعى لتضييق الخناق من خلال تقوية العقوبات ففي اللحظة الحالية نعتقد ان التهديد بالعقوبات أصبح امرا مستهلكا ولن يجدي نفعا - فرض عقوبات اضافية يعني ان المجتمع الدولي يريد خنق الاقتصاد الايراني وخلق أزمة انسانية في ايران ونحن لا يمكن ان نشترك في مثل هذا الامر.

السيد لافروف - سنعود الى قضايا السياسة الخارجية بعد قليل ولكن قبل ذلك اريد ان أقرأ عليك بعض الاسئلة التي بعثها المشاهدون عبر الفيس بوك حينما عرفوا انك ستكون ضيف حلقتنا لهذا اليوم

مجازيا- انت تعيش في طائرة وانا على علم بذلك- هل تسميها حياة؟
هذه هي الحياة وليس لدي خيار اخر.

وماذا عن عائلتك؟
لا يمانعون

 لايمانعون-  واعتقد انهم قد تعلموا ان يتعايشوا مع الامر بعض الشيء؟
الامر كذلك.

اشتهرت انك شخص مستقل جدا- هذا السؤال من سنغافورة- فهل لا زلت تؤمن بالحرية وكيف تتصرف ازاء هذا الامر؟
صحيح انا اؤمن بالحرية ولا اعرف ما يدور في خلد السيد صاحب السؤال من انني شخص مستقل جدا فكونك وزيرا لا يمنحك الاستقلال لانك عضو في الحكومة ومسؤول عن تنفيذ السياسة الخارجية التي يحددها الرئيس واذا لم تنفذ هذه الامور لا يمكن ان تكون وزيرا ولكن ان اكون مستقلا بمعنى السعي لتوفير بعض الوقت للاهتمام بنفسي نعم هذا صحيح، وكلما تسنح لي لفرصة التقي باصدقائي وامارس لعب كرة القدم والتزلج فضلا عن ممارسة رياضة التجذيف في الانهار الصعبة في سيبيريا مع رفاقي.

نعم هذا الأمر يشبه اسطورة .. ممارستك للتجذيف اسطورة- هل صحيح انك لا تحمل هاتفا معك اثناء التجذيف؟ ام كان هذا في السابق

كلا - لدينا تلفونات خلوية وهي مفيدة بعض الاحيان.

حينما يقول الناس انك اشتهرت بكونك شخصا مستقلا-  اعتقد بانك اكتسبت هذه السمعة حينما كنت تمثل روسيا في الامم المتحدة- السائل هنا يقول بانني اتذكر شجارا للسيد لافروف في الامم المتحدة حينما لم يسمح له بالتدخين داخل بنايتها هل لك ان تساله فيما لو حاول ان يترك التدخين؟
حسنا - انا ادخن اقل بكثير مما اعتدت عليه سابقا، وهو امر مفيد للصحة.. اما بخصوص ذلك الموقف بالحقيقة انا لم اكن اعترض على الامر بل كنت اصر على ضرورة احترام قوانين الجمعية العمومية لان اماكن التدخين في أروقة الامم المتحدة كانت خاضعة لقرار الجمعية العمومية، هذا كل ما في الامر. اما عن الجزء الاخر من السؤال والذي يخص استقلاليتي خلال عملي في الامم المتحدة فاذا كان ما يعنيه انني كنت مستقلا عن الاستجابة لاية ضغوط من اي عضو اخر في الامم المتحدة.. نعم الامر كذلك.

أطلقت على ويكيليس تسمية " رواية مضحكة" هل استمتعت بقراءتها حقا وهل لديك اية تسمية اخرى عدا كلمة  مضحك؟
اعتقد ان تسمية رواية مضحكة هي الصفة الرئيسة التي شعرت انها تنطبق على ويكيليكس خلال قراءتي لها. انا لا اقرا كثيرا ولكن احيانا يقوم مساعدي بايجاد وثائق تتحدث عن مواقف شاركت فيها شخصيا او شاركت بها القيادة الروسية ثم ادرسها لا ارى ما الذي قاله شركاؤنا لنا علنا ومدى مطابقته مع ما جاء في وثائقهم السرية.

هل تجد الحقيقة في ويكيليكس او بعضا منها؟
احيانا اجد تحريفا في التقارير المرفوعة لما قيل لنا في الواقع.
وهل تساعدكم في العمل الدبلوماسي؟
اكيد- فالمعرفة تمنحك القوة.

في الحقيقة ويكيليكس اطلقت قبل عدة سنوات حينما نشرت الصحف البريطانية ما جاء في حديثك الهاتفي مع وزير الخارجية البريطاني -  هل لك ان تخبرنا بالضبط ما قلته لديفيد ميليباند؟
ما قلته لديفيد ميليبان كان اقتباسا لكلام وزير خارجية اخر كان قد زارني بعد انتهاء الحرب في القوقاز مباشرة - والذي كان قادما من جورجيا-  واخبرني عن رأيه بالرئيس ساكاشفيلي وما قمت به انا هو انني اخبرت ميليباند ما قاله نظيري بالضبط عن ساكاشفيلي.

لكنها كانت عبارات غير لائقة اليس كذلك؟
لا ريد التعليق على باقي الحديث.

سؤال اخر من فيسبوك.. خلال الحقبة الشيوعية هل سبق لك الانضمام للحزب الشيوعي، ان كان الجواب نعم- ما الذي جعلك تغيير رؤيتك السياسية؟

نعم كنت عضوا في الحزب الشيوعي وبقيت كذلك لاخر يوم من عمر الحزب ولازلت احتفظ للذكرى ببطاقتي الحزبية وكنت ادفع الاشتراكات الشهرية لاخر لحظة وحينما انتهى وجود الحزب انتهت عضويتي معه  ودعني اقول بصراحة ان الانخراط في صفوف الحزب الشيوعي رافقته بعض التهكمات وبعض البراغماتية بعض الشيء فبدون الانضمام للحزب الشيوعي والى الكومسومول قبله، لم يكن بامكان الناس الحصول على وظيفة لائقة خاصة اذا كان الخيار هو العمل الدبلوماسي لذا سار الامر بشكل طبيعي ولم افكر حينها باي طريق اخر وحينما كنت عضوا في الكومسمول ومن ثم في الحزب الشيوعي بالمناسبة حينما كنت عضوا في الحزب شغلت منصب رئيس الكومسومول التابع لوزارة الخارجية السوفيتية.

الكومسومول هو اتحاد الشبيبة الشيوعي؟
نعم . وكنا نحن الشباب الشيوعي في وزارة الخارجية نسعى لتنظيم أحداث ترفيهية  مثل الرياضة والرحلات الاسبوعية والاعمال المسرحية والرقصات هذه الاحداث كانت تجمع الناس مع بعضهم البعض وتجعل حياتنا اكثر متعة.
تحدثت عن المسرح وانا اعرف انك تعزف على الغيتار وتغني وتحب فرقة البيتلس (الخنافس)- السؤال من شخص فرنسي- هل تحب الموسيقى الشعبية الفرنسية؟
احب الموسيقى الشعبية الفرنسية والمفضل هو شارل لازنوفور وأيضا ماري دوباس

قدامى الفنانين؟
نعم القدامى

ما هي الأماكن التي تفضلها لقضاء أوقات الفراغ؟ سبق أن ذكرت سيبيريا وكرة القدم- ولكن هل لك ان تخبرنا  لماذا هذه الاماكن  ومع من تمضي وقتك ؟
التجذيف في سيبيريا هو رياضتي المفضلة
 
وهل هي خطيرة؟
بالنسبة لي مناسبة

سؤال اخير من فيس بوك.. ما نوع النبيذ الذي تفضله؟
لافروف
النبيذ الجيد
 
انا وضعت تحت السؤال كلمة" سكوتش" لانني أعرف انك تحب الويسكي الاسكوتلاندي

حسنا, الويسكي الاسكوتلاندي جيد ولكنني أحب النبيذ أيضا.

اي نوع الفرنسي أو الإيطالي او الروسي؟

لا اريد ان اقلل من جودة اي نوع فهناك العديد من الانواع الجيدة في فرنسا وايطاليا وتشيلي..

وجورجيا؟
في جورجيا احب "سابيرافي" اذا كان من المصدر الأصلي.. وبالاضافة إلى كاليفورنيا والارجينتين وجنوب افريقيا واوروغواي هم لا يصدروا الكثير ولكن لديهم نبيذ جيد جدا..

ما زال لدينا الوقت لحديث عن السياسة الخارجية.. الرئيس مدفيديف صرح بان الناتو يواجه مشكلة.. فاما ان يدخل في منظومة صاروخية مشتركة مع روسيا أو يفكر في ترك الدرع الصاروخية في أوروبا؟ هل توافق بان بناء منظومة دفاعية مشتركة هي تمثل التحدي الاول للدبلوماسية الروسية؟
انها تمثل تحديا لكل البلدان في منطقة اليورو اطلسي.. كما انها تمثل اختبارا لقابليتنا المشتركة على التخلص من مخلفات الحرب الباردة بشكل نهائي .. والانتقال من مجرد الشعارات عن وحدة الأمن الى تطبيق عملي.. والدرع الصاروخية تنطوي على اهمية كبرى اذا استطعنا تنفيذها بشكل صحيح وبشكل مشترك حينها يمكنني القول إننا سنقطع طريقا طويلا اتجاه تحقيق مقرارات قمة روسيا الناتو في لشبونة في ان نصبح شركاء استراتيجيين. بالاساس موقفنا يتمحور حول عاملين. الأول، هو التكافؤ والثاني هو ان لا يعرض هذا النظام الترسانة الاستراتيجية الروسية لاي خطر.. اذا ما تم حل هاتين المسالتين إيجابيا فاعتقد اننا سننجز الكثير.. ولكن اذا ما فشلنا واذا ما استخدم الحوار بين الناتو وروسيا كغطاء لتمرير الدرع الصاروخية التي تخطط لها الولايات المتحدة مع الناتو دون الالتفات للمصالح الروسية فاننا بالتأكيد سنتخذ الخطوات اللازمة لحماية أنفسنا..

السؤال الأخير يتعلق بأحد التهديدات الرئيسة للأمن الروسي من الجنوب الا وهو تجارة المخدرات من أفغانستان؟ سبق ان سمعنا من ممثلي الناتو بان مكافحة المخدرات في افغانستان ستقود إلى بطالة كبيرة يمكن ان تدفع الناس للانضمام إلى طالبان.. وهذا الامر يؤثر سلبيا في تحقيق السلام والاستقرار هناك.. كيف تعلق على مثل هذا الطرح؟

انا لا اتفق مع هذا الامر.. واعتقد ان زملاءنا الأمريكان على علم بالحاجة لمكافحة المخدرات بدءا من اماكن زراعتها وانتهاء باماكن بيعها.. فعلى سبيل المثال في كولومبيا يركز الامريكيون على اهمية مكافحة زراعة المخدرات دون اي ذكر لمستقبل الفلاحين الذين يمكن ان يصبحوا بدون عمل.. نحن لا يمكن أن نسمح للمخدرات الافغانية ان تدمر شعوبنا.. في آسيا الوسطى وفي أوروبا وكذلك في أمريكا لأن جزءا من المخدرات يذهب إلى هناك.. وما من شك بان الفلاحين يجب ان يحصلوا على التعويضات.. إذ لا يمكن ان نطالبهم بترك زراعة المخدرات دون إيجاد فرص عمل لهم.. يجب ان يحصل الفلاحون على المساعدات المالية والمادية ولا يجب ان يكون هناك اي عذر لعدم مكافحة كامل سلسلة تجارة المخدرات.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)