أفغانستان عشية انسحاب القوات الدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/62836/

هل تتوفر في افغانستان  حاليا  ام  لا  الظروف  لانسحاب قوات التحالف الغربي  الذي يمكن ان يبدأ في السنة الحالية؟ وما الذي يمكن ان تتمخض عنه هذه العملية - سواء بالنسبة لافغانستان  او بالنسبة للدول المجاورة لها؟ وكيف تنوي روسيا بناء علاقات مباشرة مع افغانستان على خلفية التنبؤات المقلقة بشأن مستقبل هذا البلد؟

 معلومات حول الموضوع:

عملية مكافحة الإرهاب التي تواصلها الولايات المتحدة، وشركاؤها بحلف الناتو، في افغانستان اخذت تتجاوز من  حيث المدة ُ الزمنية الفترة َ التي امضتها القوات السوفيتية في هذه البلاد. في الحال الحاضر يبلغ تعداد مجموعة قوات التحالف في افغانستان مائة وخمسين ألف عنصر، ثلثاهم من الأميركيين. وكانت واشنطن صرحت اكثر من مرة ان انسحابا جزئيا للقوات الأميركية سيبدأ في عام 2011، وان مهمات السيطرة على الموقف في البلاد ستناط تدريجيا بالقوات المسلحة الأفغانية. وبحسب الرئيس الأميركي باراك اوباما فإن هذه العملية قد تكتمل في عام 2014 .

الا ان الحصيلة العسكرية والسياسية للعام المنصرم لا  تبرر مثل هذا التفاؤل. عدد افراد قوات التحالف الذين قتلوا في عام 2010 تجاوز الـ 700  قتيل، وهو اكثر مما في اية سنة من السنوات التسع للعمليات الحربية في هذه البلاد،  وما من احد يستطيع الكلام عن نجاحات حربية كبيرة للأميركيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)