سمير العيطة: للامريكان علاقات مميزة مع حسني مبارك ومع كبار قادة الجيش المصري، وحتى مع الاخوان المسلمين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/62618/

تتحدث الحلقة الجديدة من برنامج" حديث اليوم" عن اصداء التطورات في مصر وتحديدا عن رد فعل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ازاءها . وللحديث عن هذا الموضوع استضاف البرنامج الدكتور سمير العيطة رئيس تحرير صحيفة "لوموند دبلوماتيك" الفرنسية - النشرة العربية.

قال الدكتور سمير: ان الثورة الاجتماعية التي حصلت في البدء بتونس وانتقلت الان الى مصر والتي  يمكن ان تذهب الى اماكن اخرى فاجأت العالم كله، بما في ذلك العواصم الغربية ومنها باريس، خاصة ان هذه الثورة جاءت في بلاد حليفة لفرنسا مثل تونس ومصر. وهناك ارباك  بالنسبة للحالة في مصر، فاذا جرى قلب النظام هناك سيكون ذلك بمثابة زلزال سياسي ليس على مستوى العالم العربي فحسب ، بل وبالنسبة لعموم المنطقة اجمالا. لقد كان ساركوزي مرتبكاً، ولكنه في النهاية ، وبعدما اخذ الامريكيون موقفا يدعو الى ضرورة حصول انتقال سلمي للسلطة في مصر، ذهب السيد ساركوزي وقال ان ما يحدث في تونس ومصر  هو شيء كبير  في العالم . وهذا يعني ان ما يحدث في مصر سيكون له صدى وتأثير كبير في دول الخليج وفي السودان وفي ليبيا..

واضاف رئيس تحرير"لوموند دبلوماتيك" قائلا: لا اتصور ان للسلطة في باريس سياسة بعيدة المدى، فانت لست امام رجال كبار كالرئيس ديغول ياخذون مواقف سياسية مهمة. فهناك تموضع  وتكتكة وعلاقة للرؤساء مع الشركات ورجال الاعمال.  وهناك مشكلة اكبر من ذلك هي مشكلة رؤية اوروبا الى البلدان العربية، مشكلة رؤية الاتحاد الاوروبي للدول العربية. فبالرغم من مرور 15 سنة  على توقيع اتفاقيات الشراكة بين الاتحاد والبلدان العربية  لم يكن هناك حتى الان اي توجه اوروبي للمساعدة في حل مشاكل البطالة والفقر في البلدان العربية التي هي من بلدان الجوار المباشر لأوروبا.

وأكد الدكتور سمير العيطة: ان للامريكيين علاقات متميزة مع مختلف الاطراف في مصر ، فلهم علاقات متميزة سواء مع حسني مبارك او مع ضباط كبار في الجيش المصري الذي يتلقى مساعدات عسكرية مباشرة من امريكا ، كما ولهم علاقات متميزة حتى مع الاخوان المسلمين بمصر.. وقبل خمس سنوات قالت لي احدى المسؤلات في الخارجية الامريكية بان لبلادها علاقات منتظمة مع الاخوان المسلمين. اذا فان تحرك الاخوان المسلمين مؤخرا للحاق بما يحدث في الشارع المصري هو أمر ، كما اظن ، للامريكيين شيء فيه. كما ان للامريكان علاقة جيدة مع السيد محمد البرادعي. ولذا فان للامريكيين  خيوطا  يمكن ان يلعبوا من خلالها دوراً محوريا في صيرورة الاحداث الجارية في مصر.

للمزيد يمكن مشاهدة شريط الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)