الخبير ادموند غريب:انهيار النظام المصري سيعني بروز تحديات وازمات حقيقية للسياسة الامريكية في الشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/62601/

الحلقة الجديدة من برنامج" حديث اليوم" ناقشت مستجدات الوضع في مصر ، وللحديث عن هذا الموضوع استضاف البرنامج الدكتور ادموند غريب استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الامريكية الذي القى الضوء على موقف واشنطن والغرب عموماً  ازاء ما يجري حاليا في مصر.

قال غريب: الكثيرون من حلفاء الولايات المتحدة يتابعون حاليا عن كثب الموقف الامريكي وما الذي ستفعله  الادارة الامريكية  اتجاه احد اهم واقوى حلفائها في المنطقة وهو الرئيس حسني مبارك. وهناك الكثير من المخاوف لدى هؤلاء الحلفاء بشأن كيف ستتعامل واشنطن مع حلفائها ، وهل ستتخلى عنهم عندما  يصبح هؤلاء الحلفاء في مأزق.. ولكن بنفس الوقت لكل هذه الحكومات ( الحليفة لواشنطن) رؤى نحو مصالحها ونحو استقرارها وبقائها في السلطة، وهذه في النهاية هي التي ستقرر مواقفها وتوجهاتها.

واضاف : بدون شك ان الولايات المتحدة عندما تقيم علاقات مع اي بلد فانها تنظر الى اي مدى يمكن ان يكون هذا البلد شريكا في السياسات  الامريكية  وكيف سيتعاون في تطبيق سياسات معينة تتعلق بالمصالح والاهداف الامريكية. وبالطبع فان احدى ابرز الاهتمات الامريكية بمنطقة الشرق الاوسط هو أمن اسرائيل ومصلحة اسرائيل الى حد ما ، وبالتالي فان هذا السبب كان وراء العلاقة الوثيقة التي اقامتها الولايات المتحدة في حينها مع الرئيس انور السادات بعد زيارته للقدس وتوقيعه على اتفاقية كامب ديفيد. وهذا الموضوع يشكل الحجر الاساس في النظرة الامريكية تجاه مصر.

واكد الدكتور ادموند غريب: ان مصر تشكل اهمية اساسية بالنسبة للاوضاع  بمنطقة الشرق الاوسط.. وان الولايات المتحدة تخشى ان ينهار دور مصر التي تشكل حجر الزاوية في السياسة الامريكية الاقليمية.. تخشى واشنطن ان ينهار هذا البناء الذي تعبت على دعمه لفترة طويلة ، وبالتالي فان هذا سيعني بروز تحديات وازمات حقيقية للسياسة الامريكية والاهداف الامريكية في المنطقة سواء بالنسبة لمكافحة الارهاب او علاقة العرب مع اسرائيل.

للمزيد يمكن مشاهدة شريط الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)