محلل سياسي: قيام الأنظمة العربية باصلاحات لم يعد كافيا والمطلوب المشاركة في صنع القرار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/62550/

تناولت حلقة برنامج "حديث اليوم" مع المحلل السياسي الفلسطيني خليل شاهين آخر التطورات على الساحة المصرية وما قد تحمله من تغيير قد يمتد الى الكثير من بلدان الشرق الأوسط.

وقال خليل شاهين ان النموذج التونسي يختلف بعض الشيء عن المصري حيث أن مصر تمثل النموذج الملهم لبقية دول المنطقة.

ويرى ضيف الحلقة أن ما يحصل في مصر يعادل في قوته ما أحدثته ثورة عام 1952 هناك على صعيد المنطقة من انقلابات وتغيرات جذرية.

ويعود ذلك حسب ضيف الحلقة الى نظام الهيمنة وسياسة القطب الواحد الذي ولّد فيما بعد عجزا ماليا أدى الى تهشيم الطبقة الوسطى في المجتمعات العربية وهو ما غذى شعور الشارع بضرورة الخروج واحداث التغيير مشددا على انه ينبغي الانتظار حتى تتكشف ما ستؤول اليه الحالة في مصر.

وفي حديثه عن وضع اسرائيل مما يجري قال شاهين ان تل ابيب كانت تضع مصر جانبا في حلقات تخص نظريات الأمن القومي لديها ، ولكن في حال تغير النظام فان مصر ربما يتغير موقعها في سياسة الأمن الاسرائيلي كما أن تغييرات قد تطرأ من موقف مصر تجاه كامب ديفيد.
وأكد شاهين ان الاصلاحات التي من الممكن ان تتخذها بعض الأنظمة العربية لكي تنأى بنفسها عما يحصل في مصر وتونس لم تعد كافية لأن المطلوب الآن هو المشاركة الحقيقية في صنع القرار مشيرا الى التحركات التي تشهدها أقطار عربية كاليمن والأردن ودعوات للخروج في سوريا والأراضي الفلسطينية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)