حنين زعبي: المجتمع الاسرائيلي لا يمتلك ثقافة السلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/61828/

تناولت هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم"  قراءة قدمتها عضو الكنيست الاسرائيلي حنين زعبي عن زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف للأراضي الفلسطينية وعملية السلام والدور الروسي فيها في خضم التغيرات السياسية والحزبية على الساحة الاسرائيلية.

تقول زعبي أن المجتمع الاسرائيلي لا يمتلك ثقافة السلام فمنطق السلام عند الاسرائيليين هو الأمن وليس للحق الفلسطيني موضع قدم فيه لذا فان أي حديث عن السلام الآن هو حديث يفتقد للمصداقية.

وترى الزعبي ان هذه النظرة الاسرائيلية هي احدى تداعيات الخطاب الفلسطيني بعد أوسلو فالمدارس الاسرائيلية تعلم الجيل النشئ على أن السلام هو الامن ولا تذكر انها دولة احتلال وهنالك حق فلسطيني غائب.

ونصحت القيادة الفلسطينية بتغيير النهج لأنها تجد الموقف الفلسطيني مفككا وهو نتيجة صراع على السلطة أولا واختلاف في منهجية وطريقة مواجهة اسرائيل ثانيا.

وعن المهاجرين الروس ودورهم في المجتمع الاسرائيلي تقول ضيفة الحلقة انهم اتخذوا من معاداة العرب طريقا لهم للتغطية على كونهم ليسوا من داخل النسيج الاصلي للدولة ولا يسهمون بنشاطها ولغتها وثقافتها.

وتعتقد الزعبي ان هناك تغيرا حزبيا وسياسيا في اسرائيل على خلفية انشقاق ايهود باراك عن حزب العمل ولكن على الجانب الاستراتيجي فلم يطرأ أي تغيير.

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)