خبير سوداني: ان تداعيات انفصال الجنوب لن تكون سلبية دائما

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/61372/

أكد آدم محمد آدم الخبير الاقتصادي وزير المالية السابق في السودان الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان تداعيات انفصال جنوب السودان قد لا تكون سلبية دائما  بل قد تكون ايجابية في بعض الاحيان. علما ان الجانب المؤثر فيها هو البترول الذي تنتج نسبة 70 بالمائة منه في الجنوب و30 بالمائة في الشمال. لكن الاجراءات والتدابير المتخذة قد تقلل من هذا الاثر كثيرا. أن تصدير البترول سيتم عبر الشمال في المدى القريب. وهذا التصدير له كلفة  لاسيما ان خطوط الانابيب تمر في الشمال.. كما توجد في الشمال المعالجات الخاصة بالبترول من اجل التصدير  . وبالتالي فان هذا الاثر ربما سيكون اقل بكثير من نسبة عوائد البترول التي تحصل عليها الدولة في الشمال.

لكن ستكون هناك تداعيات كبيرة لتأثير ذلك على دولة الجنوب. لأن الدولة في الشمال تدار بخبرة اقتصادية وادارية كبيرة   وبالقدرات العالية المتوفرة هناك: بينما لا تتوفر هذه القدرات في الجنوب في الوقت الحاصر. .. وحتى موارد البترول كانت توظف بشكل جيد وتسلم الى حكومة الجنوب.. وكانت الحكومة مستقرة آنذاك.. والجنوبيون بحاجة الى رفع قدراتهم من اجل ادارة هذه الموارد. من جانب آخر لا تتوفر في الجنوب موارد غير بترولية..لذا فان اعتماد الجنوبيين على البترول هو اعتماد كلي.. وستواجههم حتما مشاكل اقتصادية ستكون لها تداعيات سلبية.

وفيما يخص المساعدات  والدعم من الخارج قال الخبير السوداني ان وعودا كثيرا اعطيت بعد توقيع اتفاقية السلام في نيفاشا في عام 2005 لكنهذا الدعم لم يصل الى البلاد حتى الآن .

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)