حصاد الاسبوع (1-7 يناير/كانون الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/61074/

فشل المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية

أورث العام 2010 جملة واسعة من الإخفاقات والإحباطات السياسية في قضية الشرق الأوسط، الأولى هي النزاع العربي الإسرائيلي، وفي لبه النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
فعملية السلام التي تحتكر واشنطن قيادتها قد آلت الى الفشل، أو لنقل بلغت طريقا مسدودا، وبذا انتقلت واشنطن من البحث عن حل الى مجرد إدارة الأزمة في ضوء فشلها بإقناع حكومة نتانياهو بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث بقي الجانب الفلسطيني متمسكا بهذا المطلب، وبتحديد مرجعة للمفاوضات، وكذلك العمل على توفير غطاء عربي له، عله يتقيه الضغوط الأمريكية للعودة الى مفاوضات موازية بعد ان سقطت المفاوضات المباشرة بعد الجولة الأولى.

تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

طوى العراقيون العام 2010 على حكومة جديدة طال انتظارها أكثر من 9 أشهر انقضت على الانتخابات البرلمانية. ومع ذلك ما تزال الحكومة الجديدة بدون الحقائب السيادية، وذلك لعدم توصل الأطراف السياسية على اتفاقيات حول من سيشغلها. وبغض النظر عن ذلك، فقد جمعت الصورة السياسية في العراق المكون السني من الانتخابات الى الحكومة، وزاد على المكون الشيعي.
والمقصود المشاركة في حضور كتلة مقتدى الصدر أيضا، الذي بقي خارج العراق لثلاث سنوات، فعاد اليوم بعد أن قطفت كتلته 40 مقعدا في البرلمان و7 حقائب في الحكومة، التي بدت فضفاضة جداً، إذ يفوق عدد أعضائها على  42 وزيرا بغرض إرضاء كافة الكتل الفائزة في انتخابات آذار/مارس .

اقتراب موعد استفتاء السودان

دخل سباق الانفصال في السودان فصله الأخير، وها هو الجنوب تفصله ساعات معدودة عن الاستفتاء، الذي لا يشك أحد في أن نتيجته ستكون الانفصال عن السودان.
وسلمت الخرطوم مسبقا بهذه النتيجة، وجاءت زيارة الرئيس السوداني عمر البشير الى جوبا عاصمة الجنوب لتؤكد هذا الأمر.
ويبقى التخوف من ان تندلع حرب تقاسم الثروة بين شطري السودان.
من جانبهم كشفوا الأمريكيون وعلى لسان سفيرهم في الخرطوم عن دعمهم لدولة جنوب السودان قبل قيامها إذ قال السفير" إن الولايات المتحدة بدأت فعليا دعم الجنوب".

الملف النووي الايراني واقتراب جولة المحادثات السداسية

دخلت إيران العام الجديد متأبطة ملفها النووي وعلى كاهلها العقوبات الاقتصادية الدولية وبوادر ضيق اقتصادي داخلي ولكن مع عزم الرئيس أحمدي نجاد على الإمساك شخصيا بالملفات كافة، هذا إن نجح في ذلك. لكنه قبيل ايام، وفي خطوة مفاجئة، أقال 14 مستشاراً لديه، الذين يمكن وصفهم بأنهم كانوا يمثلون حكومة ظل، الأمر الذي يؤشر الى ضغوط يتعرض لها نجاد للحد من استفراده في السلطة.
ويتوقع ان تعقد جولة المحادثات التالية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أواخر هذا الشهر في اسطنبول، واستبقت طهران جولة المفاوضات المرتقبة بدعوة سفراء عدد من الدول لزيارة منشآتها النووية، الخطوة التي وصفتها واشنطن بانها "للتهريج". من جانبه رأى الاتحاد الأوروبي أن الأحرى بإيران التعاون مع الوكالة الدولية بشأن ملفها النووي.

الارهاب يضرب المسيحيين في مصر

ما شهدته مدينة الاسكندرية من استهداف لكنيسة القديسين بطرس ومرقس بعمل إرهابي ولّد موجة عارمة من الشجب والاستنكار، عربيا ودوليا، صاحب ذلك دعوات لحماية المسيحيين في الشرق الأوسط .
وضرب الإرهاب أولا كنائس في العراق، وها هو قد أطل برأسه في الاسكندرية. إنه إرهاب باسم الدين، وقد رد عليه المصريون بأن خرجوا ليلة الميلاد، صانعين من أنفسهم سلاسل بشرية احاطت بالكنائس في مختلف مدن مصر، لكي يتم المؤمنون صلواتهم واحتفائهم بميلاد السيد المسيح.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)