المخرج والممثل الفلسطيني سعيد البيطار: عندي قلبان في غزة ورام الله ولكني لا استطيع ان أحب بهما

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/61020/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو المخرج والممثل الفلسطيني سعيد البيطار للحديث عن واقع الحياة الفنية في ظل الحصار والانفصال.
يقول البيطار ان قلب فطر منذ الانقسام وهو بقلبين لا يستطيع التعبير عن حبه لفلسطين وقضيتها مؤكدا أنه كان يتحاشى البكاء أمام ابنائه اوصدقائه بعد وقوع الانقسام.
وتحدث البيطار عن مسرحية "نساء غزة وصبر أيوب" التي تقع في 76 صفحة من القطع المتوسط، وتلقي الضوء على واقع غزة تحت الحصار وبطولات المرأة الفلسطينية ومدى صبرها وصمودها في وجه المحن على مر العصور، منذ الملكة هيلانة إلى رحمة بنت عم أيوب وأسطورة الصبر. كما تطرح المسرحية قضية الأسيرات الفلسطينيات بالسجون الإسرائيلية والمفقودين الفلسطينيين.
عشر قضايا من مآسي الشعب الفلسطيني تناولتها المسرحية من خلال عشر لوحات فنية واقعية منفصلة، جميعها مستوحاة من حياة النبي أيوب عليه السلام، تستعرض هموم الفلسطينيات والمجتمع الفلسطيني عامة نتيجة جرائم الاحتلال وتراكم ممارساته بالإضافة إلى أثر الانقسام السياسي على نفوس الناس.
وعن الزخم العربي ومؤازرته للفن الفلسطيني ثمن البيطار زيارة وفد الممثلين السوريين برئاسة دريد لحام الذي قال عنه البيطار انه فنان أمة، فنان جماهيري، يستطيع تحريك الجماهير. حيث قطع 6 آلاف كيلو، لحضور مسرحية "نساء غزة وصبر ايوب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)