حصاد الاسبوع (18-24 ديسمبر/كانون الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/60352/

يحق للرئيس الأميركي بارك أوباما اعتبار مصادقة الكونغرس على معاهدة ستارت الجديدة للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية هدية الميلاد له من قبل الكونغرس، فالرئيس الذاهب الى عطلة الأعياد كان لزاما عليه أن يلوّح بأي إنجاز كبير في سياسته الخارجية للعام 2010.
ومع ذلك ادخل المشرعون الأميركيون بعض العبارات، كالتمسك بنشر الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا عن طريق الفصل بين ستارت وبين الدرع.
ومع ذلك رحبت القيادة الروسية بالمصادقة الأمريكية، وشرع مجلس الدوما بالمناقشة لتتزامن المصادقة كما اتفق الرئيسان ربيع هذا العام، وفي هذا يسجلون في موسكو أن المشرعين الأمريكيين غلبوا في النهاية المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية.

تشكيل الحومة العراقية الجديدة

وأخيرا أصبح للعراق حكومة، اذ استغرق المخاض أكثر من 9 اشهر انقضت على الانتخابات البرلمانية في آذار/مارس الماضي. وولدت الحكومة ناقصة، سواء من حيث العدد أو التمثيل النسوي،مع بقاء الحقائب السيادية والأمنية  شاغرة، إذ تولاها المالكي بالوكالة الى حين تعيين وزراء أصيلين. وفور فوز الحكومة بثقة المجلس النيابي توالت مواقف الترحيب الدولية، أولها من كل من موسكو وواشنطن. ويبقى السؤال: هل حسمت الحكومة الخلافات المستعرة بين الكتل النيابية والتي تأخرت بسببها الولادة كل هذا الوقت؟.

وزير الخارجية السودانية يبحث في موسكو موضوع الاستفتاء القادم

السودان مرشح لأن يكون العنوان الرئيسي في الأشهر التي ستلي الاستفتاء على مصير جنوبه، اذ تشير الدلائل الى أن الانفصال أصبح في حكم الواقع. واصبح الوضع في السودان وفي المنطقة، وكذلك العلاقات الثنائية بين موسكو والخرطوم، محور المحادثات التي أجراها وزير خارجية السودان علي أحمد كرتي مع نظيره الروسي سرغي لافروف، حيث اكد الجانبان تمسكهما واحترامهما لما سيختاره أهل الجنوب.

توقيع 30 اتفاقية اثاء زيارة الرئيس الروسي الى الهند

شهدت الزيارة الرسمية للرئيس دميتري مدفيديف الى الهند التوقيع على رزمة من 30 اتفاقية، بما فيها في مجالات تطوير التعاون في مجال النفط والغاز والبرنامج طويل الأمد  للتعاون في مجالات التقنيات والإبتكارات والتعليم، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم حول توسيع التعاون العلمي والتقني في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية واخرى حول التعاون في مجال صناعة الأدوية.

رئيس بيلاروس يفوز بفترة رئاسية رابعة
أتت الانتخابات الرئاسية في بيلاروس بالنتيجة التي لم يجرؤ احد على توقع ما يخالفها، اي فوز الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشنكو، اذ صوت لصالحه ما يقارب 80% من مجموع المقترعين ليبقى في قيادة البلاد لفترة رئاسية رابعة.
وبذلك تمتد رئاسته من العام 1996 حتى العام 2016  والدستور يتيح له أن يبقى حتى بعد ذلك التاريخ، بينما لم يبلغ أقرب منافسيه في الانتخابات الحالية أندريه سانّيكوف حتى نسبة 3% من مجموع الأصوات. وبدت الصورة على شاكلة قوة طاغية للوكاشنكو تقابلها معارضة متفرقة وهشة، ومع ذلك أقدم لوكاشنكو على قمع احتجاجات المعارضة بأعلى درجات القسوة والشدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)