رئيس تحرير الوسط البحرينية: هناك خوف لدى أنظمة دول الخليج من طموحات إيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/60071/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو رئيس تحرير جريدة "الوسط" البحرينية الدكتور منصور الجمري وموضوع الحلقة هو قمة أبو ظبي ودعوتها إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية في منطقة الخليج العربي.
يقول الجمري ان دول الخليج تعاني من عدم حرية تنقل البضائع فيما بينها وهذا بحاجة الى حل مشيرا الى وجود تنافس اقتصادي بين دول الخليج أكثر من وجود الأمر المطلوب وهو التكامل. 
كما تناولت الحلقة مسألة التغيير الديموغرافي في دول الخليج والذي وصفه ضيف الحلقة بالقنبلة الموقوتة اضافة الى ملف الأمن الخليجي الذي لا يزال قضية أساسية بين الولايات المتحدة وكل الدول على حدة.
وذكر الجمري المخاوف المتصاعدة لدى أنظمة دول الخليج من طموحات إيران مؤكدا أن الأخيرة  تلعب داخل الساحة العربية ويجب عليها أن تبقى في نطاق حدودها كي لا تثير حفيظة دول المنطقة وفي مقدمتها الدول التي تتزعم الساحة العربية.
وأكد ضيف الحلقة ان هناك تكرار للسياسات الخاطئة في العالم ومنها ما أدى الى وقوع احداث 11 سبتمبر/ أيلول التي اسماها حصاد ما كان قد زرع حيث كانت بعض القوى تمد يد العون للمقاتلين العرب بوجه الاتحاد السوفيتي لكن هذا عاد بالضرر على واشنطن ونفس المسألة دعم العراق بالاسلحة بوجه ايران لتدميرها وغيره من السياسات التي أثبتت فشلها وقال انه حان الوقت للاستعاضة عن ذلك باساليب الدبلوماسية والمصارحة.
المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)