حصاد الاسبوع (11-17 ديسمبر/كانون الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59957/

أمام فشل واشنطن.. العرب يشترطون مرجعية للتفاوض

المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية في طور الاحتضار لن ينقذها منه سوى معجزة يؤتيها الوسيط الأميركي وهو عاجز عن ذلك، بل الأصح أن المشكلة في موقف الإدارة الحالية في واشنطن الذي بات يقترب أكثر فأكثر من الرؤية الاسرائيلية ورؤية ائتلاف اليمين الاسرائيلي للإطار العام للعملية التفاوضية. فقد أسقطت واشنطن مطلب تجميد الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لتقترب من رؤية نتانياهو - ليبرمان اللذين يدعوان الى اتفاق إطار خلال فترة قد تصل الى عام ومن ثم التفاوض على تفاصيل الاتفاق لفترة ربما تمتد لعشرين عام أو أكثر  أي التجاهل الكلي لمرجعية وأفق المفاوضات. الأمر الذي رفضته القيادة الفلسطينية ومعها الجامعة العربية والانطلاق للبحث عن بدائل دولية هذا إن لم يكن الوقت لذلك قد تأخر فعلا.

إقالة متكي وترتيب البيت الداخلي الإيراني

إيران حضرت هذا الأسبوع الحيز الإعلامي من بابين: التفجير الإرهابي في جموع تحيي عاشوراء في جنوب شرق البلاد وإقالة وزير الخارجية منوشهر متكي. في الحدث الثاني جاء قرار الإقالة مفاجئا وفي وقت كان الوزير في زيارة رسمية الى السنغال ينقل رسالة الى قيادتها من الرئيس احمدي نجاد وإذ بمتكي يجد نفسه مقالا من الرئيس الذي انتدبه لمهمة حكومية رفيعة المستوى.

بوتين.. في حوار تلفزيوني مع المواطنين

أربع  ساعات ونصف الساعة أمضاها رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في حوار تلفزيوني مع مواطني روسيا كما الجالس في كرسي الاعتراف، الأسئلة حادة والأجوبة صريحة. وتناولت السئلة سواء على الهواء مباشرة أو عبر الانترنيت أو الرسلئل النصية، تناولت ما يقلق المواطنين سواء في سياسة الدولة أو في حياتهم اليومية كالتعليم والصحة والسياسة الإسكانية وعمل الأجهزة الأمنية وأوضاع القطاعات الاقتصادية والسياسات الاجتماعية للدولة والعلاقات بين القوميات في بلد يقطنه أكثر من مئة وستين قوميةً وعرقا.

مدفيديف يفتتح مركز التحديث في سكولكوفو

أحد أهم مكونات التحديث في روسيا يتمثل في الدور المنوط بمجمع سكولكوفو للأبحاث والابتكارات العلمية. وهو عبارة عن مدينة علمية للتقنيات الحديثة يبعد حوالى كيلومترين عن العاصمة موسكو. وقد بدأ العمل به على أن تنجز آخر مرحلة في بنائه وتجهيزه في فترة لا تزيد عن بضع سنوات بأموال حكومية وكذلك مساهمة القطاع الخاص في روسيا. وقد انعقد مطلع الأسبوع على أرضية سكولكوفو منتدى "روسيا إلى الأمام" العلمي وافتتحه الرئيس دميتيري مدفيديف الذي يشرف شخصيا على نهوض مجمع سكولكوفو.

إيطاليا.. فرصة أخرى لحكومة برلوسكوني

تختلف الآراء وتتضارب حول شخصية سيلفيو بيرلوسكوني رئيس الحكومة الايطالية فثمة من يرى فيه عجوزا متصابيا وآخرون يحسبونه رجل أعمال وقطبا إعلاميا ناجح، لكن لا أحد ينكر أن بيرلوسكوني كسياسي رجل مقاتل عنيد وصلب وقد برهن على ذلك بفوزه في اللحظات الأخيرة بالثقة في البرلمان الإيطالي بفارق ثلاثة أصوات فقط ما أعطاه فرصة تمديد فترة حكمه إلى انتخابات مقبلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)