خبير اقتصادي اماراتي: قمة ابو ظبي تشكل خطوة في اتجاه التكامل والوحدة الاقتصادية الخليجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59780/

يعتقد د.محمد العسومي الخبير الاقتصادي في الامارات العربية المتحدة الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان القمة الخليجية التي عقدت في ابو ظبي مؤخرا تشكل خطوة في اتجاه التكامل والوحدة الاقتصادية الخليجية. ان ما تم اتخاذه هناك على سبيل المثال من السماح للشركات الخليجية بأفتتاح فروع لها في دول مجلس التعاون الست بالاضافة الى اعلان ابوظبي حول تقنين تقنية المياه والطاقة يعتبر خطوة هامة في اتجاه التكامل الاقتصادي. لكن في الوقت نفسه فأن طموحات دول المجلس على المستويين الشعبي والحكومي  هي أكبر من ذلك بكثير . هناك أمور بحاجة الى الاستكمال.. على سبيل المثال الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة والاتحاد النقدي  . لقد أوصى المجلس بضرورة متابعة هذه الأمور واستكمالها في المستقبل. ان الطموحات لدى دول المجلس كبيرة. ونحن نعتبر قمة ابو ظبي اول لبنة وضعت في صرح البناء الاقتصادي الخليجي بوجه عام.

وتابع د. العسومي قوله : هناك تحديات كثيرة في العمل العربي المشترك في منطقة الخليج .. نحن نعيش في أقليم غير مستقر  .. ومنذ قيام المجلس وحتى الآن وقعت عدة حروب مدمرة في المنطقة.. ومع ذلك استطاع المجلس ان ينمو وان يزدهر وان يبقى.. وهذا بحد ذاته يعتبر أمرا ايجابيا..

ونحن نواجه  التحديات وتضارب القوانين والتشريعات التي يمكن تسميتها بالقوانين الخليجية الموحدة وبين القوانين المحلية.  ونحن نجد انه يجب علينا في المجلس ان نعطي الاولوية الى القوانين المحلية . بينما يجب ان يحدث العكس.ان هذا التحدي كبير. وقبل 10 سنوات تقريبا اتخذ قرار في قمة الكويت بالسماح بفتح فروع للبنوك الخليجية في المجلس . لكن هذا القرار لم يطبق حتى الآن. وفي العشية اتخذ قرار  بفتح فروع للشركات ..اتمنى ان يطبق هذا القرار والا يبقى كالقرار السابق حول فتح فروع للبنوك الخليجية بدون تطبيق.. اذن نحن نعاني من هذه الاشكالية .. ولا يمكن ان نتقدم الى الامام في ظل هذه الوضعية.. كما توجد حساسية تتعلق بموضوع السيادة الوطنية . ودول المجلس لا تستطيع حتى الآن تجاوز هذا الحاجز.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)