كيف يمكن منع الحرب في القوقاز؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59743/

لماذا توترت العلاقات بين ارمينيا واذربيجان من جديد؟ كيف ستتطور الاحداث، اذا قرر طرفا النزاع رفع السلاح؟ من سيلعب الدور الرئيسي في ازالة المخاطر ومن بينها خطر الحرب حول اقليم ناغورني قره باغ – روسيا ام غيرها من اللاعبين الخارجيين؟

معلومات حول الموضوع:
جمهورية قره باغ غيرُ المعترفِ بها دوليا أعلنت استقلالها وانفصالها عن اذربيجان في عام الف وتسعمائة وواحد وتسعين. واليوم باتت من جديد في محط الأنظار. التوتر بين اذربيجان وارمينيا بسبب مسألة قره باغ الجبلية يتصاعد ويهدد بنزاع حربي جديد . في حرب قره باغ الماضية التي وضعت اوزارها  عام الف وتسعمائة واربعة وتسعين تكبد الجانبان، الأرمني والأذربيجاني، ضحايا تجاوزت الثلاثين الف قتيل، ولم يتحقق الحل السياسي للمشكلة حتى اليوم. القوات الأرمنية والأذربيجانية المرابطة حاليا في منطقة النزاع دخلت حالة التأهب القتالي العالي. وخلال السنة الأخيرة حصلت عدة خروقات لوقف اطلاق النار نجمت عنها خسائر لدى الطرفين. ولا تزال يريفان وباكو على يقين من احقيتهما ولا تريدان التنازل لأحداهما الأخرى، على ما يبدو. في ارمينيا تدور مداولات حول اعتراف يريفان رسميا بجمهورية قره باغ على الرغم من ان الجانب الأرمني لن يتمكن من  الإقدام على هذه الخطوة الا في حال قيام الجانب الإذربيجاني بعمليات حربية ضد قره باغ الجبلية. اما باكو فهي واثقة من قدرات قواتها المسلحة، وتهدد ،  من ناحيتها ،  بعمليات حربية ضد ارمينيا وقره باغ في حال اعتراف الأولى بالثانية.
سيناريوهات تطور الأحداث على ساحة النزاع بين ارمينيا واذربيجان تتوقف لدرجة كبيرة على مواقف اللاعبين الخارجيين. روسيا تسعى الى تفادي حرب جديدة وهي مستعدة لمواصلة الوساطة في تسوية مشكلة قره باغ الجبلية. ارمينيا تأمل في تأييد ايران، فضلا عن روسيا، فيما تتمتع اذربيجان بتأييد تركيا. ثم ان الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي لا ينويان تجاهل المشكلة. واذا دخل النزاع على قره باغ في طوره الساخن من جديد فقد يتخذ الغرب ذلك ذريعة لتدخل عسكري مباشر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)