حصاد الاسبوع (4-10 ديسمبر/كانون الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59544/

الادارة الامريكية تكشف عن فشلها في إقناع الحكومة الاسرائيلية بتجميد الاستيطان

كشفت واشنطن المعلوم بقولها إنها فشلت في إقناع الحكومة الاسرائيلية بتجميد الاستيطان مؤقتا في الأراضي الفلسطينية المحتلة لقاء استئناف المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع.
ربما لم يكن يلزم الإدارة الأميركية كل هذا الوقت للإقرار بفشلها، فلعبة الوقت بين واشنطن وتل أبيب قد انحسمت مع الانتخابات النصفية الأميركية لصالح نتانياهو وبالتالي الأوبامية التي وعدت وتوعدت بإقامة الدولة الفلسطينية بسنتين ابتداء من صيف 2009، بكونها مصلحة قومية أميركية عليا، ها هي قد تراجعت.
أما الدعوات الفلسطينية الى الاتحاد الأوروبي ليكون البديل والرافد لجهود السلام  فهي دعوات قد لاتثمر، فاسرائيل التي تخضع امريكا قادرة على الاستهتار بأوروبا. فهل يبقى أن يأتي البلسم على شكل اعترافات دبلوماسية بالدولة الفلسطينية العتيدة من أمريكا اللاتينية؟

انطلاق المفاوضات السداسية حول الملف النووي الايراني

يومان من المحادثات في جنيف بين السداسية الدولية الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي + ألمانيا وايران حول ملف الأخيرة النووي أتت بأقصى ما يمكن أن تأتي به أي فتح الباب مجددا أمام التفاوض، وذلك بعد فترة انقطاع طويل تخللتها حزمة عقوبات دولية جديدة ضد طهران. إذا النتيجة إعادة التواصل مع إيران وعبر الوقت سيؤدي ذلك الى نتائج.
يمكن اعتبار قمة روسيا - الاتحاد الأوروبي، التي انعقدت في مقر الاتحاد في بروكسل، خاتمة الفعاليات الضخمة الناجحة في السياسة الخارجية الروسية للعام 2010 الذي شارف على الانتهاء. وقد مهـد لذلك اجتماع القمة بين الناتو وروسيا في لشبونة قبل أسبوعين. ووضعت قمة بروكسل روسيا على الخط النهائي للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

زيارة الرئيس مدفيديف الى وارسو ترسي قواعد علاقات جديدة

بين الجارتين روسيا وبولندا تاريخ معقد وصعب من العلاقات، فالبلدان غالبا ما كانا يرفع أحدهما في وجه الآخر لائحة من المطالب والاحتجاجات. واليوم يؤمل أن تكون زيارة الرئيس دميتري مدفيديف الى العاصمة البولندية وارسو قد أرست قواعد علاقات جديدة يطغى فيها الرهان على البحث عن التقاء المصالح المشتركة في السياسة كما في الاقتصاد / بعد أن وضعت ملفات خلافية قديمة على سكة المعالجة الحقيقية بين البلدين. فهل شقت زيارة مدفيديف الى وارسو السبيل أمام هكذا أفق؟

دول الفضاء السوفيتي السابق تسعى الى التكامل بين بعضها

يزداد الإدراك عند دول الفضاء السوفيتي السابق، أو معظمها على الأقل، بضرورة التكامل في ما بينها في الاقتصاد والسياسة والتعاون العسكري.
وقد انعكس هذا الأمر في سلسلة القمم على مدار يومين في العاصمة الروسية موسكو، المتعلقة بالاتحاد الجمركي والمجموعة الاقتصادية الأوراسية، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، ورابطة الدول المستقلة.
وبين هذه التجمعات تشكيلات مختلفة وأوجه نشاط متعددة، أما الهدف الجامع فيبقى تأمين ظروف التطور لجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق بما في ذلك عبر التكامل بين بعضها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)