يوم 31 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59509/

1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 غادر لبنان آخر جندي فرنسي بعد تواجد فرنسا في الأراضي اللبنانية على امتداد 30 عاما. وبذلك انتهى الإنتداب الفرنسي  في الواقع. وعلى الرغم من ان لبنان من الناحية الرسمية يعتبر دولة مستقلة قبل ذلك التاريخ بخمس سنوات، الا ان القوات الفرنسية المتواجدة هناك واصلت التدخل في شؤونه الداخلية لحد اعتقال زعمائه وحل البرلمان.

1994
في مثل هذا اليوم من عام 1994 بدأت القوات الروسية عملية الإستيلاء على العاصمة الشيشانية غروزني. استمرت المعارك الطاحنة اكثر من شهر، وكانت خسائر المقاتلين الشيشانيين 5 اضعاف خسائر القوات الفيدرالية. وقاتل الى جانب الإنفصاليين عدد من المرتزقة من اقطار عربية. فيما قاتلت الى جانب القوات الروسية فصائل شيشانية موالية للحكومة المركزية.


المزيد من المعلومات عن تاريخ الحروب الشيشانية


1999
في مثل هذا اليوم من عام 1999 اعلن الرئيس الروسي بوريس يلتسن استقالته وذلك في كلمة التهنئة بعيد رأس السنة التي وجهها الى الشعب في آخر دقيقة من العام المنتهي. واعلن يلتسن بان سبب تنحيه عن السلطة  يعود الى جملة مشاكل متنوعة وطلب من سكان روسيا الصفح عنه ومسامحته عليها. وتم تعيين فلاديمير بوتين قائما بأعمال رئاسة الجمهورية. كانت اول وثيقة وقعها الرئيس الجديد هي مرسوم يقدم ضمانات الحصانة للرئيس المستقيل وعائلته مدى الحياة.


سيرة حياة بوريس يلتسن


1999
في مثل هذا اليوم من عام 1999 أحيلت عائدية قناة بناما الى الحكومة البنامية. وكانت اعمال شق القناة قد بدأت على يد المهندس الفرنسي دي ليسيبس الذي شق قناة السويس. ولكنْ بعد موت قرابة عشرين الف شخص اثناء العمل تقرر تسليم المشروع الى الولايات المتحدة التي كانت تسيطر على مناطق واسعة بما فيها الأراضي المتاخمة للقناة. وظلت قناة بناما  امدا طويلا  تعتبر"مشكلة عصية" في العلاقات بين البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)