يوم 30 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59508/

1922
في مثل هذا اليوم من عام 1922 أقرت اتفاقية تأسيس الإتحاد السوفيتي في مؤتمر لوفود الجمهوريات الأربع التي نشأت على انقاض الإمبراطورية الروسية السابقة، وهي روسيا واوكرانيا وبيلوروسيا وجمهورية جنوب القوقاز التي  كانت تضم ارمينيا وجورجيا واذربيجان. وفيما بعد ازداد عدد الجمهوريات المنتسبة الى هذا الإتحاد حتى بلغ 16 جمهورية نظرا لقبول اعضاء جدد وتقسيم بعض الكيانات السابقة الى جمهوريات اصغر. وبموجب الدستور تتمتع كل جمهورية بحق وحرية الإنفصال عن الإتحاد.


1936
في مثل هذا اليوم من عام 1936 اجتاحت صناعة َ السيارات الأمريكية موجة ٌ عارمة من الإضرابات، حتى ان العمال استولوا على المصانع. وأدت الأزمة الإقتصادية التي حلت بالبلاد الى تصاعد النشاطات العمالية ونهوض الحركة النقابية السريع. وبعد ممانعة استمرت ثلاثة شهور اضطرت ادارة شركة "جنرال موتورز" الأميركية الكبرى الى توقيع اتفاق اعترفت بموجبه بنقابة عمال صناعة السيارات.


1998
في مثل هذا اليوم من عام 1998 وضع حيز التنفيذ  مشروع جديد لإحتفالات رأس السنة بعنوان"مدينة فيليكي اوستوغ موطن بابانوئيل ". ففي الغابات بضواحي هذه المدينة الروسية العريقة جرى رسميا افتتاح مقر ديد موروز  الروسي اي بابا نوئيل. وفي المقر جهزت صالة العرش ومتحف وورشات وساحات للألعاب والبهلوانيات. وبوسع الزوار ان يحصلوا على توقيع بابا نوئيل نفسه، وان يبعثوا بطاقات التهنئة برأس السنة مختومة بختمه.

2006
في مثل هذا اليوم من عام 2006 تم إعدام صدام حسين بحضور 14 شاهداً. الحراس الذين رافقوا الدكتاتور في لحظاته الأخيرة لم يتورعوا عن شتمه فانهالوا عليه بالسباب واللعنات. ورد عليهم صدام حسين بنفس اللغة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)