يوم 29 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59507/

1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965 رفض رئيس جمهورية الفيتنام الشمالية هوشي منه مفاوضات الصلح التي اقترحتها واشنطن. وقبل ذلك بفترة وجيزة شنت الطائرات الأمريكية غارات مكثفة غير مسبوقة على الفيتنام الشمالية، اعتبرها هوشي منه محاولة للضغط عليه. في تلك الفترة بدأت العمل في الفيتنام الشمالية منظومة الدفاعات الجوية الفاعلة التي أقامها الإتحاد السوفيتي هناك. ولذا التزم الزعيم الفيتنامي بموقف النضال دون هوادة، ورفضَ مفاوضات السلام اياً كانت.


1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 دشن في  حي كريلاتسكويه بموسكو اكبر ملعب في العالم لسباق الدراجات الهوائية.  وهو عبارة عن منشأة معمارية أصيلة وفريدة من نوعها، وفيها مدرج للسباقات طوله 340 مترا تقريبا. المدرج مغطى بمادة من اشجار الشربين  السيبيرية. في اثناء الدورة الصيفية للألعاب الأولمبية في موسكو تأكد ان كساء  هذا المدرج من افضل ما هو موجود في العالم. ولعل ذلك هو السبب في تسجيل اكثر الأرقام القياسية في هذا الملعب بالذات، حيث تجاوز عددها المائتين، ومنها 13 رقما عالميا.

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 صدر قرار بمنع تجارة العاج. كان سبب المنع هو التناقص السريع في عدد الفيلة الأفريقية الذي تقلص الى النصف في عشر سنوات بنتيجة الصيد غير المشروع.  وبعد خمسة اعوام من ذلك التاريخ تم تخفيف هذا الحظر بهدف دعم اقتصادات بعض البلدان الأفريقية. وقد خصصت لها كوتا لتصدير العاج بما يتراوح بين عشرة الى ثلاثين طنا في السنة.


1998
في مثل هذا اليوم من عام 1988 اعتذر حكام كمبوديا  السابقون من افراد "الخميريين الحمر" الملطخة ايديهم بالدماء عن الجرائم التي اقترفوها بحق ما لا يقل عن مليون شخص وقعوا ضحايا لأفعالهم. فعندما استولى "الخميريون الحمر" على السلطة في كمبوديا مارسوا طوال عدة سنوات الإبادة الجماعية بحق شعبهم تحت شعار تربية الجيل الثوري الجديد. وبعد التوبة عفا ملك كمبوديا في الواقع عن جميع الزعماء الحمر الذين ظلوا على قيد الحياة. وأثار هذا العفو دهشة واستغراب الأمم المتحدة التي كانت تستعد مع كمبوديا لتحقيق دولي في الجرائم.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)