يوم 28 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59505/

1931
في مثل هذا اليوم من عام 1931 عاد المهاتما غاندي الى الهند بعد رحلة الى لندن حيث شارك في مفاوضات مع الجانب البريطاني. أمضى غاندي في لندن عدة شهور  يدافع فيها عن مصالح الهند. وكانت جموع حاشدة من الهنود تنتظر وصول المهاتما الذي طال غيابه. الا ان آمالهم في النتائج قد خابت. فلم يحمل لهم غاندي أية ثمار . بل ان السلطات الإستعمارية البريطانية سرعان ما زجت به في السجن.


1935
في مثل هذا اليوم من عام 1935 استؤنفت في الإتحاد السوفيتي تقاليد الإحتفال بعيد رأس السنة وشجرة الميلاد التي كانت تعتبر من "مخلفات البرجوازية". حصل ذلك بعد ان نشرت الجريدة المركزية "برافدا" لسان حال الحزب الشيوعي السوفيتي رسالة من احد كبار القادة يدعو فيها الى عدم حرمان أطفال بلاد السوفيت من بهجة العيد. وسرعان ما صارت شجرة رأس السنة من الأعياد المحببة الى قلوب المواطنين السوفييت، حتى باتت اكبر شجرة مزينة بهذه المناسبة تنتصب في الكرملين نفسه.


1950
في مثل هذا اليوم من عام 1950 واصلت القوات الصينية في كوريا الهجوم في الإتجاه الجنوبي فعبرت خط العرض 38 الذي اعتبرته الأمم المتحدة حدودا بين الكوريتين الشمالية والجنوبية. وانقذ الجيش الصيني المكون من مليون عنصر تقريبا والمسلح من قبل الإتحاد السوفيتي قوات كوريا الشمالية من الهزيمة على يد قوات الأمم المتحدة المكونة بالأساس من الأمريكيين. وبعد ذلك واصل الصينيون الهجوم نحو الجنوب. وتجلت ذروة هذا الهجوم في  معركة طاحنة من اجل سيئول كسبها الشيوعيون.

 1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 أرسلت الأمم المتحدة قواتها الى الكونغو وبدأت عملية "الضربة الكبرى" في هجوم حاسم على الإنفصاليين الذين اعلنوا استقلال محافظة كاتانغا. كانت تلك من العمليات الكبيرة والناجحة القليلة التي تمت على يد قوات الأمم المتحدة. أخمد التمرد في محافظة كاتانغا، فعادت الى حضيرة الكونغو. واضطر زعيم الإنفصاليين تشومبي على الفرار الى روديسيا ثم الى اسبانيا.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)