يوم 27 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59504/

1958
في مثل هذا اليوم من عام 1958 تم توقيع الاتفاقية  التي قدم الإتحاد السوفيتي بموجبها مساعدات اقتصادية وفنية لبناء سد اسوان العالي ومحطته الكهرمائية.  ونصت الإتفاقية على قرض طويل الأجل بمبلغ 90 مليون روبل لتغطية نفقات ارساليات الأجهزة وكلفة الأعمال. وكانت الدول الغربية قد رفضت قبل ذلك بقليل طلب مصر تمويل سد اسوان ، وذلك في محاولة للضغط على السياسة الخارجية  للقاهرة.


1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 قامت وحدات المهمات الخاصة للجنة امن الدولة "الكي جي بي" والجيش السوفيتي بعملية تصفية الرئيس الأفغاني حفيظ الله أمين في مقره بتاج بيك. استغرق الهجوم 43 دقيقة. وفقدت وحدات الكي جي بي وجنود الإنزال والكتيبة الإسلامية المختصة 19 قتيلا. ومن الجانب الأفغاني قتل حفيظ الله امين وابنه وحوالي 200 من الحرس الأفغاني.

2007
في مثل هذا اليوم من عام 2007 جرى خلال اجتماع حاشد في راولبيندي اعتداء ارهابي كانت من ضحاياه بيناظير بوتو. وذلك اثر عودتها الى الوطن بعد ثماني سنوات من الإقامة الإجبارية في الخارج وباتت المرشح الأوفر حظاً لمنصب رئيس الحكومة في باكستان. وكان الباكستانيون يعلقون عليها آمالهم في الإستقرار السياسي الذي طال انتظاره.


يمكنم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" الذي يسلط الضوء على عملية الإطاحة بالرئيس الأفغاني الأسبق حفيظ الله أمين


2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 بدأت اسرائيل عملياتها الحربية في قطاع غزة. استخدمت القوات الإسرائيلية في هذه العمليات التي اطلق عليها اسم "الرصاص المصبوب" الدبابات والمدفعية والطائرات الحربية. واسفرت العمليات عن مقتل قرابة 1300 شخص تقريبا وجرح اكثر من 1500 فلسطيني. وقبل بدء العمليات أطلق من غزة على اسرائيل اكثر من الف صاروخ بالإضافة الى قصف مدفعي للمراكز السكنية الإسرائيلية.


المزيد عن عملية "الرصاص المصبوب"


 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)