يوم 26 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59503/

1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 افتتح في مدينة لاس فيغاس الأمريكية كازينو"فلامينغو" النخامة الذي بني بأموال المافيا. وبذلك بدأت لاس فيغاس تتحول الى عاصمة القمار العالمية. وخلافا للإسطورة الشائعة فإن اقتراح تحويل ولاية نيفادا التي تقع فيها لاس فيغاس الى مركز للقمار والميسر جاء ليس من زعماء المافيا ، بل من السكان المحليين الذين ارادوا ان يوفروا بهذه الصورة موارد اضافية لخزينة الولاية.

1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 افتتح في القاهرة المؤتمر الأول لتضامن بلدان آسيا وافريقيا تحت تسمية "مجلس تضامن بلدان آسيا وافريقيا". واعلنت هذه المنظمة الدولية ان هدفها هو مساعدة الشعوب في نضالها ضد الإستعمار والعنصرية والصهيونية ومن اجل التنمية الإقتصادية والتطور الثقافي. وحظيت المنظمة بدعم فاعل من الإتحاد السوفيتي، الا ان نشاطها ضعف بشكل ملحوظ بعد سقوطه.

1975
في مثل هذا اليوم من عام 1975 بدأت لأول مرة في العالم الرحلات التجارية للطائرة السوفيتية الأسرع من الصوت توبوليف مائة واربعة واربعين. وقد تمت الرحلة التجارية الأولى  من موسكو الى ألما- آتا عاصمة كازاخستان السوفيتية آنذاك. وحملت الطائرة يومها بريدا الى هناك. وبعد عامين من ذلك التاريخ بدأ نقل الركاب . وباتت توبوليف السوفيتية والكونكورد الأوروبية الطائرتين الوحيدتين الأسرع من الصوت لنقل الركاب.    

2004
في مثل هذا اليوم من عام 2004 حصل في المحيط الهندي بجنوب شرقي آسيا زلزال شديد بقوة تسع درجات تقريبا. وتسببت الهزات الأرضية في ظهور موجة عاتية من التسونامي اجتاحت شواطئ الهند وسريلانكا وتايلاند واندونيسيا ، ولقي قرابة ثلثمائة الف شخص مصرعهم فيها، وذلك حسب مختلف المصادر،. وكانت ابعد بقعة تضررت من التسونامي هي مدينة بورت ايليزابيث في جنوب افريقيا على مسافة سبعة آلاف كيلومتر عن بؤرة الزلزال.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)