يوم 25 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59453/

1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 دخلت القوات السوفيتية أفغانستان. وقبل ذلك طلبت القيادة الأفغانية من موسكو مرارا ارسال قوات مسلحة. لكنّ تلك الطلبات رفضت. الا ان الإصلاحات غير الموزونة خلقت مشاكل كبيرة للنظام الأفغاني الموالي للإتحاد السوفيتي. وقد رحب الرئيس حفيظ الله أمين بدخول القوات السوفيتية وأعرب عن شكره لموسكو.


المزيد حول القوات السوفيتية في أفغانستان


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 اعدم ديكتاتور رومانيا الشيوعي نيكولاي تشاوشيسكو وزوجته يلينا رميا بالرصاص من دون محاكمة في باحة محكمة بإحدى المدن. وكتبت الصحف المحلية ان المسيح الدجال قضى في يوم ميلاد السيد المسيح. كما افادت الصحف ان الرجل وامرأته جهزا طائرتين كل منهما محملة باثني عشر طنا من الذهب. وكانا ينويان ارسالهما الى صوفيا وطهران، لكن الوقت لم يتسع لهذه العملية. وخوفا من نقمة الشعب فر الزوجان تشاوشيسكو من العاصمة بهليكوبتر ، ثم استقلا السيارة، ولكنْ تم القبض عليهما.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 اختتمت الدورة الحادية عشرة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة. وقد التأمت الدورة تحت شعار تحرير الكويت من الغزو العراقي. واكد أعضاء الإتحاد انهم يعتبرون  العدوان على اي عضو من اعضاء الإتحاد عدوانا عليهم جميعا، واعلنوا انهم مستعدون لتكريس كل امكانياتهم لإنهاء الإحتلال في فبراير/شباط العام التالي.


1991
بات هذا اليوم، الخامس والعشرون من ديسمبر/كانون الأول من عام 1991 ، آخر أيام عهد الرئيس ميخائيل غورباتشوف الذي كان اول وآخر رئيس للإتحاد السوفيتي وأمضى في هذا المنصب إجمالاً ستمائة وواحدا وستين يوما. وقد نظم الرئيس الروسي بوريس يلتسين من وراء ظهر غورباتشوف اجراءات فسخ المعاهدة الإتحادية بين الجمهوريات الثلاث التي تشكل العمود الفقري للإتحاد السوفيتي وهي روسيا واوكرانيا وبيلوروسيا، وبذلك قضى على الدولة التي كان يحكمها غورباتشوف. وأنزل العلم السوفيتي الأحمر من فوق قبة قصر الكرملين ورفع بدلا عنه علم جديد هو علم جمهورية روسيا الإتحادية.


سيرة حياة ميخائيل غورباتشوف

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)