يوم 23 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59450/

1914
في مثل هذا اليوم من عام 1914 تم في روسيا بناءً على قرار القيادة العسكرية العليا تشكيل وحدة طائرات"ايليا موروميتس"ذات المحركات الأربعة. وبذلك قامت بدايات سلاح القاذفات الثقيلة ليس في روسيا وحدها، بل وفي العالم بأسره. وسجلت طائرات "ايليا موراميتس" العملاقة عدة ارقام قياسية في تلك المرحلة، من حيث حجم الشحنات وإرتفاع التحليق الأقصى. وقد وضعت تصاميم هذا النوع من الطائرات باشراف ايغور سيكورسكي.


1920
في مثل هذا اليوم من عام 1920 دخلت الى مدينة بنزرت التونسية اول سفينة من مجموع السفن الروسية التي فرت من روسيا السوفيتية بعد استيلاء البلاشفة على آخر موانئها في البحر الأسود. وكان مجموع السفن التي وصلت الى بنزرت 33 سفينة بينها اربع غواصات. وكانت هذه السفن تقل ألف ضابط بحري واربعة آلاف بحار روسي. الكثيرون منهم وصلوا مع عوائلهم. وباتت بنزرت ملجأ للفارين الروس طوال اربعة أعوام.


يمكنكم متابعة الموضوع على موقعنا في تقرير  عن آخر شاهدة عيان كانت على متن احدى هذه السفن الروسية في بنزرت ( اناستاسيا شيرينسكايا اسطورة روسية في شمال افريقيا)


1953
في مثل هذا اليوم من عام 1953 حكم على مدير جميع مخابرات ستالين السرية لافرينتي بيريا بتهمة الخيانة العظمى واعدم رميا بالرصاص في الكرملين بموسكو. كانت القيادة الحزبية في الإتحاد السوفيتي بعد وفاة ستالين تخشى من ان يستخدم بيريا الإمكانيات المتوفرة لديه للإستيلاء على السلطة. وليس معروفا على وجه الدقة لحد اليوم هل جرت حقا محاكمة بيريا التي كتبت عنها وسائل الإعلام، ام ان الرجل قتل فور اعتقاله.


1985
في مثل هذا اليوم بدأ  بأمر من صدام حسين تجفيف الأهوار في جنوب العراق. وكانت هذه المنطقة المأهولة عموما بالشيعة وعرة وصعبة المنال ، فكانت بغداد تخشى من تحولها الى ملاذ لأعداء النظام. في بادء الأمر جرى تجفيف الأهوار وإتلاف القصب والبردي بأساليب بدائية، ثم استخدمت الآليات في هذه العملية ، مما تسبب في كارثة ايكولوجية في بعض المناطق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)