يوم 22 ديسمبر /كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59449/

1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 وبقرار من المحكمة اعدم رئيس وزراء اليابان الأسبق الجنرال توجو هيديكي بوصفه مجرم حرب. كان هيديكي من واضعي خطة الهجوم على القاعدة البحرية الأمريكية في بيرل هاربر التي منيت فيها اميركا بهزيمة مخزية. وادراكا منه لتصميم الأمريكيين على الثأر والإنتقام من كبار المسؤولين اليابانيين اعلن الجنرال مسؤوليته شخصيا ليخفف مصير باقي المتهمين.


1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 اقيمت في عدد من المدن السوفيتية اولى مباريات كأس هوكي الجليد في الإتحاد السوفيتي.  وبمنتهى السرعة غدا هذا النوع من الرياضة الذي يسمى ايضا بالهوكي الكندي احد اكثر الأنواع الرياضية انتشارا في الإتحاد السوفيتي.  وبعد عام واحد من ذلك التاريخ كسب المنتخب السوفيتي في كأس العالم بستوكهولم اولى مدالياته الذهبية.


نبذة عن لعبة هوكي الجليد


1956
في مثل هذا اليوم، الثاني والعشرين من ديسمبر/كانون الأول من عام 1956، أنهت بريطانيا وفرنسا جلاء قواتهما من مصر. وتم اخلاء بورسعيد نهائيا من تلك القوات بعد ان نشبت فيها معارك ضارية اثناء العدوان الثلاثي. وقتل في الدفاع عن بورسعيد اكثر من الفين وخمسمائة مصري. وتحت ضغط المجتمع الدولي غادرت قوات الدولتين المعتديتين ارض مصر. وفيما بعد فعلت اسرائيل الشيء ذاته.


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 افتتحت بوابة براندينبورغ لأول مرة منذ إقامة جدار برلين، وبات بمقدور السكان المرورُ بحرية من برلين الغربية الى برلين الشرقية. كانت هذه البوابة التاريخية الوحيدة التي احتفظت بها برلين واقعة على حدود مناطق الإحتلال التي جزأت برلين الى عدة قواطع بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وبعد توحيد القواطع العائدة للحلفاء الغربيين نشأ في مدينة برلين شطران غربي وشرقي  ظل السور يفصل بينهما طوال ثمانية وعشرين عاما.


المزيد عن جدار برلين وسقوطه

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)