يوم 21 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59446/

1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 بدأ مؤتمر جنيف الدولي للسلام في الشرق الأوسط. وبحث المؤتمر مشكلة الفصل بين القوات على الجبهة المصرية بعد توقف حرب اكتوبر. وحضر المؤتمر مندوبو اسرائيل ومصر والأردن، فيما امتنعت سورية عن حضوره. وكانت اسرائيل تأمل في اجراء مفاوضات انفصالية مباشرة مع الزعماء العرب، الا انهم لم يوافقوا على ذلك ، فانتهى المؤتمر الى لاشيء.


1982
في مثل هذا اليوم ، الحادي والعشرين من ديسمبر/كانون الأول من عام 1982، انطلقت لأول مرة اكبر طائرة نقل في العالم من طراز روسلان  أنطونوف – 124 (أن-124). وقد بني هذا النوع من الطائرات لنقل المنصات المتحركة لإطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات. الا انها استخدمت فيما بعد على نطاق واسع لنقل الشحنات الضخمة البالغ وزنها 55 طناً وكذلك الشحنات الثقيلة ذات الأحجام غير العادية. وعلى سبيل المثال نقلت هذه الطائرة زرافة اشترتها احدى حدائق الحيوان.


المزيد عن طائرة "أن-124"


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 بدأ اطول تحليق كوني لرائدي الفضاء السوفيتيين فلاديمير تيتوف وموسى مناروف ، حيث عملا على متن المحطة الكونية "مير" 365 يوما و22 ساعة و39 دقيقة و47 ثانية. وخلال هذه الفترة وصلت الى المحطة وغادرتها عدة بعثات سوفيتية ودولية. وتعين على الملاحين الخروج الى الفضاء المكشوف اكثر من مرة، لإصلاح مختلف أجزاء المحطة الكونية ولأغراض اخرى.


المزيد من التفاصيل عن الرحلات  السوفيتية والروسية الى الفضاء 


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987بدأ العاهل الأردني الراحل الملك حسين زيارة رسمية الى الإتحاد السوفيتي. آنذاك كانت حركة المصارحة والتغيير البيريسترويكا جارية في البلاد على قدم وساق. فأخذت موسكو تبدي مزيدا من المرونة تجاه موقف الأردن من التسوية في الشرق الأوسط. وعلى سبيل المثال باتت القيادة السوفيتية تميل الى استحسان مشاركة وفد اردني فلسطيني مختلط في مؤتمر السلام الذي كان سيعقد في تلك الفترة. حتى ان موسكو عرضت على الأردن مقاتلات ميغ -29 التي كانت تبيعها قبل ذلك الى الهند وكوبا وايران وسورية والعراق فقط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)