يوم 20 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59369/

1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 ، ونظرا لاقتراب جيش التحرير الشعبي الصيني من شنغهاي، بدأ فرار الأوروبيين من المدينة بالجملة. ففي شنغهاي فقط كان الأجانب يتمتعون بحق شراء الأراضي وممارسة التجارة والإنتاج. ولذا استقر هنا بمرور الزمن عشرات الآلاف من الأوروبيين الذين حولوا المدينة الى احد مراكز التجارة العالمية، والى حاضرة صينية ذات "ملامح اوروبية". وكان بينهم عدد كبير من الروس الذين فروا من الثورة البلشفية.


1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 تأسست الجبهة الوطنية لتحرير الفيتنام الجنوبية. حصل ذلك في احدى المناطق التي حررها الأنصار. وضمت الجبهة الوطنية اكثر من30 حزبا سياسيا ومنظمة اجتماعية ودينية. وباتت المهمة الرئيسية للجبهة هي اسقاط النظام الموالي للأمريكيين في الفيتنام الجنوبية وتوحيدها مع الفيتنام الشمالية الإشتراكية.


1968
في مثل هذا اليوم من عام 1968 عرض على شاشات السينما في الإتحاد السوفيتي فيلم "موسم الموت" الذي يتحدث عن مصير المخبر السوفيتي رودولف هابيل الذي لعب دورا هاما في استحصال الأسرار النووية الأمريكية. وقد اعتقل هابيل وأمضى في سجون امريكا قرابة خمس سنوات الى ان تمت مبادلته بالطيار الأمريكي فرنسيس باورز الذي اسقطت طائرته فوق الأراضي السوفيتية اثناء تحليق تجسسي.


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 أنزلت الولايات المتحدة الأميركية قواتها في منطقة قناة بنما. وقبيل ذلك حاول عدد من الضباط الموالين لأمريكا الإطاحة برئيس بنما نورييغا. وردا على تلك المحاولة اعلنت بنما الحرب على الولايات المتحدة.  الا ان مشاة البحرية الأمريكيين اخمدوا في ساعات معدودات مقاومة القوات المسلحة في جمهورية بنما الصغيرة للغاية. وأدى رئيس الجمهورية الجديد اليمين الدستورية في القاعدة العسكرية الأميركية في بنما. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)