يوم 18 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59367/

1916
في مثل هذا اليوم من عام 1916 انتهت موقعة فيردَين وهي اطول معركة دموية في الحرب العالمية الأولى. ولم تعد تلك المعركة التي استمرت 10 أشهر بأية نتائج تكتيكية او استراتيجية. وفيها خسر كلا الطرفين المتحاربين حوالى نصف مليون قتيل. واستخدمت في معركة فيردَين لأول مرة قاذفات اللهب والقذائف الكيمياوية. وأفسدت هذه المعركة خطة المانيا الرامية الى اخراج فرنسا من الحرب بالضربة القاضية.


المزيد عن الحرب العالمية الأولى


1921
في مثل هذا اليوم من عام 1921 ولد مهرّج السيرك الروسي الشهير يوري نيكولين. في البداية حاول عدة مرات الإلتحاق عبثاً بمدرسة المسرح، ولم يحصل على قبول. فالتحق بمدرسة السيرك. وفيما بعد أعد للسينما صورا فنية لا تنسى. وهي ليست فقط لشخوص كوميدية، بل ودرامية ايضا. ونصب الى جانب مبنى السيرك المركزي في موسكو تمثال للممثل يوري نيكولين يعتبر من التماثيل غير المألوفة في العاصمة الروسية.


1959
في مثل هذا اليوم من عام  1959 أبدى رئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم لأول مرة وبصراحة دعاوى اقليمية تجاه ايران. فقد اعلن في كلمة له ان العثمانيين أحالوا الى ايران مناطق في جنوب غرب البلاد هي جزء من الأراضي العراقية. وفي جلسة جامعة الدول العربية بعد ذلك اتهم العراق ايران بمخالفة قواعد الملاحة في شط العرب وأكد من جديد على مطالبه الإقليمية.


1981
في مثل هذا اليوم من عام 1981 جرى اول تحليق تجريبي لقاذفة القنابل الإستراتيجية الأسرع من الصوت توبوليف مائة وستين (تو-160). وقد باتت هذه الطائرة اكبر طائرة من نوعها في تاريخ الطيران العسكري. مهمة طائرة توبوليف مائة وستين هي تسديد الضربات في اية بقعة على وجه البسيطة مع تجاوز منظومات الدفاع المضاد للجو. ونظرا لشكل هيكلها اطلق الملاحون على هذه الطائرة توصيف البجعة البيضاء.


المزيد عن تو-160

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)