لام أكول: لن تكون هناك مشاكل مع الشمال اذا اختار الجنوبيون عدم الانفصال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59360/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو رئيس الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي لام آكول ويدور الحديث عن استفتاء جنوب السودان لتقرير المصير حيث تنتهي اليوم الأربعاء مهلة تسجيل أسماء المقترعين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في هذا الاستفتاء ، وقد سجل أكثر من ثلاثة ملايين شخص في الجنوب و76 ألفا في الشمال أنفسهم. وسيجري الاستفتاء في التاسع من الشهر المقبل في ختام عملية بدأت بالتوصل إلى اتفاق السلام الشامل عام 2005.

يقول الدكتور لام أكول انه لابد من ضمان الحريات لكافة الأحزاب السياسية وتأمين الشفافية التامة خلال عملية الاستفتاء من أجل ضمان النزاهة والديمقراطية مشددا انه في حال اختار الجنوبيون عدم الانفصال عن السودان الأم فانه لن تكون هنالك مشاكل مع الشمال.

وحول التأجيل الممكن الحدوث في عملية الاستفتاء قال أكول إن هناك اجراءات كثيرة على المفوضية ان تؤمنها لذا لا ضير ولا مشاكل في حال تأجل الاستفتاء لمدة وخاصة اذا كان الامر متعلقا بهذه الاجراءات الفنية ومدة تنفيذها . وشدد على ان الدستور يتيح ذلك في حال اتفق الشريكان على ذلك.

وعن امكانية التحالف مع الحركة الشعبية لتحرير السودان رفض ضيف الحلقة الحديث عن "تحالف" وقال ان الأمر مازال مبكرا لذلك مضيفا ان الحديث يدور عن "العمل سويا" في اطار الحوار الجنوبي وقال :" لقد اتفقنا على القواسم المشتركة في الحد الأدنى".

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)