يوم 17 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59261/

1903
في مثل هذا اليوم من عام 1903 قام الأميركيان الأخوان ويلبر واورويل  رايت، الميكانيكيان المتخصصان بالدراجات الهوائية، برحلة على طائرة من صنعهما. قاد الطائرة الأخ الأصغر ويلبر، فحلق في الجو على ارتفاع ثلاثة امتار ونصف لمدة اثنتي عشرة ثانية اجتاز خلالها  مسافة اربعين مترا. وفي اليوم التالي كتبت الصحف عن الحادث بلهجة الفكاهة وكأنه حادث غير جدي يتسلى فيه مجنونان.


1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 تأسست في الإتحاد السوفيتي، بناء على قرار من الحكومة، القوات الصاروخية ذات المهمات الإستراتيجية. ولم يشارك هذا الصنف من صنوف القوات المسلحة في العمليات الحربية حتى الآونة الأخيرة ، لأنه يقوم اساسا على الصواريخ البالستية العابرة للقارات. وادى توقيع عدد من معاهدات تقييد هذا السلاح، مع الولايات المتحدة بالأساس، الى تقليص القوات الصاروخية. وفي الحال الحاضر (وحتى اواخر عام الفين وتسعة كانت)  لدى روسيا قرابة خمسمائة مجمع صاروخي قادرة على حمل اكثر من الف وخمسمائة رأس نووي.


معلومات عن القوات الصاروخية والمدفعية الروسية


2001
في مثل هذا اليوم من عام 2001 استولت قوات الجبهة المناوئة لطالبان مع قوات المهمات الخاصة الأمريكية والبريطانية  نهائيا على منطقة جبال تورا بورا في افغانستان التي تعتبر القلعة الطبيعية والملجأ الرئيسي لأسامة بن لادن. وأعلن عن النجاح في تدمير معقل تنظيم "القاعدة". الا ان الإرهابي رقم واحد أفلت من قبضة ملاحقيه.


2006
في مثل هذا اليوم من عام 2006 صوّت مائة بالمائة تقريبا من اهالي شبه جزيرة القرم في الإستفتاء العام ضد انتساب اوكرانيا الى حلف الناتو. واعلن اهالي القرم ان اوكرانيا اذا كانت تريد الإنضمام الى الناتو فعليها ان تفعل ذلك بدون القرم ، كما طالبوا بإستصدار قانون يحظر انتساب اوكرانيا الى حلف شمال الأطلسي.
مزيد من المعلومات عن شبه جزيرة القرم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)