يوم 16 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59260/

1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 بدأ هجوم القوات النازية المضاد في جبال الأردين بشمال فرنسا. كان هدف العملية دحر القوات الأنكلوأميركية وتفرّغ القوات الألمانية لمقاتلة الاتحاد السوفيتي الذي اقتربت جبهته  من حدود المانيا بشكل خطير. كان الهجوم المضاد مفاجئا للانجليز والأميركيين فانسحبوا مذعورين. وبناء على طلب من تشرشل بدأ الإتحاد السوفيتي هجومه قبل الموعد المقرر بثمانية أيام، وبذلك أنقذ حلفاءه الغربيين.


المزيد عن الحرب العالمية الثانية


1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 بدأت زيارة رئيس جمهورية الصين الشعبية ماوتسي تونغ الى الإتحاد السوفيتي التي استغرقت شهرين. جاءت الزيارة في اعقاب تأسيس الجمهورية الصينية ولمناسبة  سبعينية ميلاد الزعيم السوفيتي يوسف ستالين. وقال ماوتسي تونغ في كلمة امام القيادة السوفيتية:"اننا ننضوي تحت لواء المعسكر المناهض للعسكرتارية والذي يتزعمه الإتحاد السوفيتي. وإليه وحده  يمكننا ان نتوجه للحصول على المساعدة الودية النزيهة".


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 بدأ شق النفق بين بريطانيا وفرنسا تحت مضيق المانش. بوشر بالأعمال على كلتا ضفتي المضيق الإنجليزية والفرنسية. وقد شق الإنجليز اربعة وثمانين كيلومترا من النفق، فيما حفر الفرنسيون تسعة وستين كيلومترا. وبفضل نظام التوجيه الليزري لم يتجاوز الخطأ في لحظة التقاء طرفي النفق ثلاثين سنتمترا.  وبلغ مجموع من تم تجريفه من التربة اثناء شق النفق ثمانية ملايين متر مكعب. الفرنسيون رموا التراب الى البحر، فيما استخدمه الإنجليز على الساحل لبناء رأس شكسبير البحري.


1998
في مثل هذا اليوم من عام 1998 أثار عرض فيلم كارتون من مسلسل "بوكيمون" بالتلفزيون الياباني موجة من الإضطرابات النفسية لدى مئات الأطفال. ففي ذلك اليوم عملت دوائر الإسعاف في العديد من المستشفيات اليابانية بشكل مكثف. وفي مختلف ارجاء البلاد نقل الى المستشفيات اطفال يعانون من أعراض متماثلة. والسبب هو استخدام اضواء وألوان ساطعة للغاية وسريعة التتابع في تصوير السلاح الالكتروني في فيلم الكارتون المذكور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)