يوم 15 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59259/

1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 لقي مصرعه الطيار التجريبي السوفيتي الشهير فاليري تشكالوف. وقد ذاع صيته في العالم كله بعد ان قاد الطاقم الذي انطلق بالطائرة من الإتحاد السوفيتي الى الولايات المتحدة عبر القطب الشمالي. وخلال تجريب طائرة جديدة توقف المحرك ، فضحى تشكالوف بحياته وتمكن ان يبعد الطائرة الهاوية عن الأحياء السكنية.


1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961 اعلن في اسرائيل الحكم على المجرم النازي أدولف أيخمان الذي كان ضابطا في الغستابو الهتلري باعتباره مسؤولا عن "الحل النهائي للمسألة اليهودية". بعد هزيمة المانيا النازية هرب الى الأرجنتين ، الا ان عملاء الإستخبارات الإسرائلية تقفوا أثره والقوا القبض عليه وارسلوه الى اسرائيل سرا.  ونفذ فيه حكم الإعدام شنقا حتى الموت.


1984
في مثل هذا اليوم من عام 1984 قام عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي ميخائيل غورباتشوف بزيارة الى لندن بحث خلالها مع رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت ثاتشر مسائل نزع السلاح النووي. وقالت ثاتشر بعد تلك المباحثات :"غورباتشوف يعجبني.يمكننا ان نتعامل معه". وسرعان ما ترأس غورباتشوف الحزب الشيوعي السوفيتي وبدأ حركة البيريسترويكا، المصارحة والتغيير. ولا نزال نسمع حتى اليوم من يقول إن ثاتشر هي التي اوحت اليه بفكرة التوجهات السياسية الجديدة ، وانها شعرت بمودة أنثوية تجاه غورباتشوف.


سيرة حياة الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف


2001
في مثل هذا اليوم من عام 2001 افتتح  لإستقبال الزوار من جديد برج بيزا المائل الشهير. وقد مال البرج البالغ ارتفاعه 55 مترا منذ ان كان في طور البناء في القرن الرابع عشر الميلادي ، فكان ذلك الميلان  سببا في شهرته. الا ان درجة الميلان ازدادت بمرور الزمن. وبلغت كلفة اعمال الحيلولة دون سقوط البرج الإيطالي الشهير خمسة وعشرين مليون دولار أمكن بفضلها تقليص الميلان نصف درجة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)