يوم 14 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59258/

1958
في مثل هذا اليوم من عام 1958 وصلت البعثة السوفيتية، ولأول مرة في العالم، الى ما يسمى "بقطب الوعورة" في المنطقة المتجمدة الجنوبية. وقد اطلقت هذه التسمية على ابعد بقعة عن الساحل القاري. وقد أمكن الوصول الى تلك البقعة بقافلة من الشاحنات المجنزرة العملاقة. وتأسست هناك محطة علمية، مهجورة حاليا، لكنها محمية كأثر تاريخي. في داخل المحطة سجل للزوار يمكن ان يوقعه من ينجح في الوصول اليها.


1977
في مثل هذا اليوم من عام 1977 قامت اكبر مروحية نقل من صنع المهندسين السوفيت هي الهليكوبتر مي 26 العملاقة بتحليقها الأول. وهي قادرة على حمل عشرين طناً من الشحنات. ولا يمكن الإستغناء عنها في تركيب الهياكل الثقيلة، مثل ابراج أسلاك التيار الكهربائي العالي. وقد استخدت هليكوبتر مي 26 في احتواء انفجار مفاعل محطة تشيرنوبيل الكهرذرية.


الخاصيات الفنية والتعبوية لحوامة مي 26  


1995
في مثل هذا اليوم من عام 1995 وقعت في باريس خطة التسوية السلمية في البوسنة والهرسك، احدى جمهوريات يوغسلافيا المنحلة. فبعد تفكك يوغسلافيا اندلعت في البوسنة والهرسك حرب اهلية استمرت ثلاث سنوات بين الصرب والمسلمين البوسنيين. ونصت الخطة على قيام فيدرالية من جمهوريتين متكافئتين هما جمهورية البوسنة وكرواتيا وجمهورية صربيا، ولكل منهما رئيسها وبرلمانها وشرطتها وجيشها، على ان تبقى السلطة العليا في يد الممثل الأعلى لأمين عام الأمم المتحدة الى حين الغاء مفعول الدستور.


2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 رمى احد الصحفيين حذاءه في وجه الرئيس الأمريكي جورج بوش اثناء مؤتمر صحفي له مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد. وهب الصحفيون العراقيون للدفاع عن زميلهم ، فيما اعلن بوش نفسه ان هذا التصرف الأخرق أثار سخريته لا غير. الا ان عدوى الحادث انتقلت الى عدد من البلدان ، حيث قـُذفـت أحذية في وجوه كبار المسؤولين اثناء فعاليات جماهيرية.


حادثة رمي الحذاء على الرئيس الأمريكي جورج بوش  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)