يوم 11 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59253/

1911
في مثل هذا اليوم من عام 1911 ولد نجيب محفوظ، الكاتب المصري والروائي العربي الأول الذي منح جائزة نوبل للآداب. بدأ محفوظ كتاباته من الرواية التاريخية وبقي حتى صار في النهاية مدونا حقيقيا للحياة المصرية التي عايشها. موقفه العقلاني الموزون من الأحداث جلب عليه احيانا وابلا من الإنتقاد انهال به عليه المتطرفون. وقد تعرض نجيب محفوظ لضربة خطيرة على يد احد الأصوليين الإسلاميين، ما ادى الى اعاقة في يده اليمنى جعله يملي مؤلفاته لعجزه عن كتابتها بخط اليد.

  
1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 دخلت القوات البريطانية بقيادة الجنرال ألينبي القدس. وقبل يومين من ذلك التاريخ تركت القوات العثمانية المدينة دون قتال، كيلا تتعرض الأماكن المقدسة الإسلامية المتواجدة فيها للتدمير. وسرعان ما أعلن عن بسط الإنتداب البريطاني على فلسطين. وأعاد الإنكليز الممتلكات العقارية الروسية التي صادرها العثمانيون في القدس، ولكن ليس كلها، بل جزءا منها.


1991
في مثل هذا اليوم ، الحادي عشر من ديسمبر/كانون الأول من عام 1991، الغى برلمان جورجيا المكانة الحقوقية لأوسيتيا الجنوبية بوصفها جمهورية ذات حكم ذاتي تتمتع به منذ العهد السوفيتي، كما حل برلمانها الشرعي. ودخل الحرس الجمهوري الجورجي اراضي اوسيتيا الجنوبية لقمع الإحتجاجات هناك. الا انه حاصر العاصمة الأوسيتية تسخينفال بلا جدوى ولأمد طويل. ثم بدأ حصار الجمهورية عموما.  الا ان النزاع توقف بعد ان وقع الرئيس الروسي بوريس يلتسن والرئيس الجورجي ادوارد شيفاردنادزه اتفاقية مبادئ التسوية التي نصت على دخول قوات حفظ السلام الروسية اراضي اوسيتيا الجنوبية.


1994
في مثل هذا اليوم من عام  1994أعلن الرئيس الروسي بوريس يلتسين في نداء الى مواطني روسيا عن دخول القوات المسلحة اراضي جمهورية الشيشان. جاء ذلك بسبب الخطر الذي هدد حرمة اراضي البلاد وأمن مواطنيها. فحتى ذلك الحين شهدت الشيشان على مدار عدة سنوات ابادة جماعية  سافرة وواسعة النطاق ضد الروس والأهالي من قوميات اخرى ، لدرجة ان عدد الضحايا الدقيق لا يزال غير معروف حتى اليوم.


معلومات اضافية عن الحرب الشيشانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)