محلل سياسي ايراني: المفاوضات مع السداسية يجب ان تشمل نووي اسرائيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59228/

تناولت هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" مع المحلل السياسي حسن هاني زاده الشأن الايراني والمحادثات وست دول كبرى هي بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا في جنيف وهي اول محادثات منذ اكثر من عام رغم ان ايران اشارت الى انها ليست على وشك التراجع عن معركة تدور منذ فترة طويلة بشأن ما تصر على انها خطط سلمية لانتاج الطاقة.
يقول ضيف الحلقة ان لايران شروطها في المفاوضات وأهمها انه يجب الا تنحصر في الملف النووي الايراني بل تشمل جوانب المنطقة وشؤونها ومنها القضية الفلسطينية والترسانة النووية الاسرائيلية التي تشير التقارير الى تخطيها ال200 رأس نووي واجبار اسرائيل على توقيع اتفاقية منع انتشار الاسلحة النووية.
ودعا حسن هاني زاده الدول الغربية الى الكف عن تهديد طهران لأن الأخيرة خطت بثبات نحو الحصول على التقنية النووية السلمية التي تستحقها فهي بلد مستقل ولديها امكانيات للدفاع عن نفسها.
الى ذلك ثمن زاده تصريحات رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين التي قال فيها ان ايران لا تشكل تهديدا في الوقت الراهن بالنسبة للولايات المتحدة حتى تنشر انظمة دفاع صاروخية في دول اوروبا الشرقية وان ايران لا تنوي اقتناء سلاح نووي وقال ان هذه التصريحات جاءت في محلها وروسيا بشكل عام حليف استراتيجي لايران مؤكدا ان طهران تعول على موسكو وبكين لدعم ملفها النووي السلمي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)