حصاد الاسبوع (27 نوفمبر/تشرين الثاني- 3 ديسمبر/كانون الاول )

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/59108/

المونديال روسي.. وعربي

تمكنت روسيا من انتزاع شرف استضافة مونديال العام 2018 بجدارة واستحقاق وفوز قطر بتنظيم  مونديال 2022. الرئيس دميتري مدفيديف اتصل بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتبادل خلاله الزعيمان التهاني بالفوز  بينما عمت الأفراح في كلا الدولتين الفائزتين بتنظيم الحدث الكروي العالمي الأكبر للمرة الأولى. كما أنها المرة الأولى أيضا التي تقام فيها بطولة كأس العالم في كل من منطقتي أوروبا الشرقية والشرق الأوسط. اختيار الفيفا لهذين البلدين كسر التقليد ووسّع الجغرافيا نحو عالم جديد، كما قال رئيس الفيفا جوزيف بلاتّر.

قمة الأمن الأوروبي.. اختلافات تغطّي التفاهمات

استضافت العاصمة الكازاخية أستانا مطلع الأسبوع قمة الأمن والتعاون الأوروبي بعد انقطاع دام 11 عاما ومع ذلك يمكن إدراج قمة أستانا تحت الرقم ثلاثة بعد قمتي مجموعة العشرين في كوريا الجنوبية وحلف شمال الأطلسي وقمة الناتو - روسيا في البرتغال. قمم ثلاث في أقل من شهر ، والعناوين الدولية الأساسية ترتحل متنقلة بينها، وإن كانت تتبادل الترتيب والأولويات فإن الكبرى منها تبقى هي هي : ملف خطر انتشار أسلحة الدمار الشامل وملف مواجهة خطر الإرهاب وملف منظومة الدرع الصاروخية الأميركية فوق أوروبا وملفات الشرق الأوسط وأفغانستان والعراق وغيرها من القضايا الإقليمية. في هذه القضايا وغيرها من النقاشات والحوارات ساخنة وجل ما يتوصل المتحاورون إليه: التفهم من دون التفاهم، فالإعلان الصادر في ختام القمة يدعو الى تعاون أقوى في القضايا المطروحة، لكنه يفتقر الى خطة فعلية بسبب تكاثر الأضداد والخلافات الشديدة حول نزاعات قائمة.

بوتين: نصب الصواريخ الأمريكية عند حدودنا سيضطرنا للردّ

تناول رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة تلفزيونية مع مقدم البرامج الأمريكي الشهير لاري كينغ لصالح شبكة "سي إن إن" مختلف القضايا التي تهم المشاهدين في كلا البلدين وعلى طرفي المحيط الأطلسي وأحدى تلك القضايا هي كيف يمكن أن يتطور سيناريو الأوضاع حول معاهدة "ستارت الجديدة" للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.

مدفيديف للأمة: التحديث داخليا وضمان الأمن خارجيا

ركزت الرسالة السنوية التي وجهها الرئيس دميتري مدفيديف على ان أمام البلاد أولويات السياسة الداخلية تتمثل في حل القضايا الشاخصة أمام روسيا على قاعدة التحديث والتجديد. وفي السياسة الخارجية ضمان الأمن العالمي على قاعدة الندية والشراكة الستراتيجية بين الأطراف الدولية المعنية كافة.

أوباما.. زائر الليل في أفغانستان

الرئيس الأمريكي باراك أوباما حل ضيفا منتصف الليل على القوات الأمريكية في قاعدة باغرام في أفغانستان. وتحت جنح الظلام المحيط بالمكان خطب في جنوده معلنا نجاح المهمات الموضوعة أمامهم لرفع معنوياتهم. والغرض من الزيارة أولا وأخيرا إظهار أن القيادة السياسية في واشنطن لا تنسى أبناءها البعيدين عن الوطن وبالمناسبة التهنئة بعيدي الميلاد ورأس السنة اللذين سيحلان بعد شهر وما سيتبع ذلك فهو مجرد لقاءات بروتوكولية سواء مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أو غيره من المسؤولين المحليين.

واشنطن للفلسطينيين: ننتظر تجميد الاستيطان

السلام أم الاستيطان بينهما يتأرجح مصير المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية  وتاليا مصير التسوية في الشرق الأوسط. الحكومة الاسرائيلية تكشف كل بضعة أيام عن خطط جديدة لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، وآخرها السماح ببناء 130 مسكنا جديدا في حي جيلو الاستيطاني اليهودي في القدس الشرقية وكذلك 625 وحدة سكنية في مستوطنة "بسغات زِئيف" شمال القدس الشرقية وفي خضم استعار الاستيطان الذي لم يتوقف أصلا طالب وزير خارجية اسرائيل أفيغدور ليبرمان بشطب عبارة "تجميد الاستيطان" من المصطلحات الاسرائيلية، مستبعدا في الوقت ذاته إمكانية التوصل الى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين في خلال عام اي في الفترة التي رسمتها واشنطن لهذا الغرض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)