يوم 10 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58825/

1933
في مثل هذا اليوم من عام 1933 تسلم الكاتب الروسي ايفان بونين جائزة نوبل للآداب التي منحت له تقديرا لجهده في تطوير تقاليد الأدب الروائي الروسي الكلاسيكي. وأشاد بونين في كلمته اثناء حفل التكريم بشجاعة الأكاديمية السويدية التي كرّمت كاتبا مهاجرا رافضا لنظام الحكم السوفيتي. ورغم ذلك صدرت كتب بونين في روسيا السوفيتية بأعداد كبيرة من النسخ وحظيت برواج واسع.


المزيد في سيرة حياة الكاتب الروسي أيفان بونين


1936
في مثل هذا اليوم من عام 1936 اعلن ملك بريطانيا ادوارد من الإذاعة عن تنازله عن العرش بعد ان أحاطه رئيس الوزراء علما بأن زواجه من السيدة سيمبسون العادية المنشأ سيقود الى ازمة دستورية. فاختار الملك التنحي عن السلطة، وسرعان ما عقد قرانه على محبوبته في فرنسا.


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 اختتم شارل ديغول زيارته الرسمية الى موسكو. وكانت اول زيارة يقوم بها الى الخارج بصفته رئيسا للحكومة الفرنسية المؤقتة. ونظرا لظروف الحرب العالمية الثانية آنذاك وصل ديغول موسكو بطريق إلتفافي عبر الشرق الأوسط ثم باكو عاصمة اذربيجان السوفيتية. وفي اليوم الأخير من الزيارة وقع ستالين وديغول معاهدة التحالف والمساعدات العسكرية، الأمر الذي مكّن فرنسا من ان تكون في عداد الدول المنتصرة في الحرب ضد هتلر.


1952
في مثل هذا اليوم من عام 1952 نشبت معركة اخرى بين جيش الإحتلال البريطاني وفصائل الثوار المصريين المقاتلين في منطقة قناة السويس. وحتى ذلك الحين كان الإنكليز على طريق الإسماعيلية الممتد على طول القناة قد تكبدوا خسائر فادحة من هجمات المصريين حتى انهم أطلقوا عليه توصيف "طريق الموت". وأخذت تتشكل في منطقة القناة لجان الدفاع الشعبي. الا ان كفاح الجماهير الشعبية لم يحقق اهدافه بسبب تردد الحكومة الوفدية وتذبذب مواقفها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)