يوم 8 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58676/

1925
في مثل هذا اليوم من عام 1925 شارك اللورد الإنجليزي بلفور، عراب مشروع هجرة اليهود الى ارض الميعاد ، في افتتاح الجامعة العبرية في اورشليم القدس بحضور ممثلي عدد من المنظمات الصهيونية من مختلف البلدان. وبات عهد الإنتداب البريطاني على فلسطين فترة التنفيذ الفعلي لبرنامج الحركة الصهيونية للإستيلاء على فلسطين وتأسيس دولة قومية لليهود فيها.


1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932 شن اليابانيون هجوما على محافظة منشوريا في شمال الصين. وكان الهدف من الهجوم هو الإستيلاء على ممر هام استراتيجياً في سور الصين العظيم الذي لم يفقد اهميته العسكرية حتى في القرن العشرين. وبعد الإستيلاء على الممر أخذ اليابانيون يستعدون لعمليات حربية اكثر خطورة ضد الصين ومنغوليا، ومن اهدافهم النهائية الإستيلاء على بعض مناطق الإتحاد السوفيتي.


1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 انتقل القوميون الصينيون بقيادة شان كايشيك الى جزيرة فرموزة او تايوان بعد ان ضيق عليهم الشيوعيون الخناق في الجزء القاري من الصين. واعلن كايشيك عن قيام جمهورية الصين في الجزيرة واعتبر مدينة تايبي الواقعة في تايوان عاصمة مؤقتة لعموم الصين.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 فاز منتخب الإتحاد السوفيتي ببطولة الألعاب الأولمبية في ملبورن. وكتبت الصحف آنذاك ان المتفرجين استطاعوا ان يحفظوا كلمات النشيد الوطني السوفيتي في بضعة ايام لأنه كان ينشد كل يوم اثناء تكريم الرياضيين الفائزين. وكانت لاعبات الجمناز السوفيتيات قد كسبن 11 مدالية ذهبية، فيما بلغ اجمالي مداليات المنتخب السوفيتي 98 مدالية، بينها 37 ذهبية.

  
1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 قُتل رئيس فرقة "بيتلز" أي الخنافس الشهيرة جون لينون على يد شخص مريض نفسياً تربص له قرب مدخل بيته ثم أطلق عليه خمس رصاصات، بعد ذلك نُقل لينون إلى مستشفى روزفلت بأقصى سرعة ولكنه تُوفى بسبب نزف دموي شديد.


1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 اجتمع في ضاحية بيلوفيجسكايا بجمهورية بيلوروسيا زعماء ثلاث من جمهوريات الإتحاد السوفيتي هي روسيا واوكرانيا وبيلاروسيا ووقعوا بيانا يقضي بإنهاء وجود الإتحاد السوفيتي " كواقع جيوسياسي وكطرف من اطراف القانون الدولي". وفسخت هذه الجمهوريات معاهدة عام 1922 الإتحادية واعلنت عن نشوء كيان جديد بدلا عنها هو اتحاد الدول المستقلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)