يوم 7 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58675/

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 هاجم الأسطول الياباني ، من دون اعلان الحرب، بيرل هاربور، القاعدة البحرية الأمريكية الرئيسية في جزر الهاواي.  فأغرقت الطائرات اليابانية التي اقلعت من حاملات الطائرات 4 بوارج أمريكية بالإضافة الى سفن اخرى. وادت الخسائر الكبيرة الى شل نشاط الأسطول الأمريكي طوال ستة اشهر، الأمر الذي ساعد اليابان في الإستيلاء بسهولة على قسم كبير جدا من جنوب شرق آسيا، بما فيه بورما وماليزيا وسنغافورة والفليبين.


المزيد عن الحرب العالمية الثانية


1975
في مثل هذا اليوم من عام 1975 تدخلت اندونيسا في احداث تيمور الشرقية حينما نشبت اشتباكات ضارية بين  دعاة الإستقلال وانصار الإنضمام اليها. ورغم دعوة الأمم المتحدة الى الإعتراف بحق شعب تيمور الشرقية في تقرير المصير اعلنت اندونيسيا انها تعتبر هذه المنطقة محافظتها السابعة والعشرين، الأمر الذى ادى الى تصعيد النزاع ، فلم ينته الا بإعلان الإستقلال بعد 30 عاما.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 عقدت في واشنطن القمة السوفيتية الأمريكية التي وقع خلالها ميخائيل غورباتشوف ورونالد ريغان معاهدة تفكيك الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى. والتزم الطرفان بعدم صنع واستخدام ونشر الصواريخ البالستية المجنحة المتوسطة والقصيرة المدى ذات المرابطة الأرضية. في اطار هذه المعاهدة فكك الإتحاد السوفيتي، قبيل ان يتفكك هو نفسه، قرابة الفي  صاروخ مع مشتملاتها، فيما أتلفت الولايات المتحدة أقل من الف صاروخ.


المزيد حول العلاقات الروسية الامريكية 


1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 ضرب زلزال مدمر جمهورية ارمينيا السوفيتية ودمر مدينة سبيتاك بالكامل ، بالإضافة الى اكثر من 300 مركز سكني آخر. وبسبب الخطر المحتمل تم لأول مرة وقف عمل المحطة الكهرذرية الأرمنية، فيما طلبت الحكومة السوفيتية ولأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية مساعدة من الدول الغربية. وحسب المعطيات الرسمية لقي 24 الف شخص مصرعهم ، فيما تفيد المعلومات غير الرسمية ان عدد القتلى ربما تجاوز الخمسين ألفا، اي 2% من سكان ارمينيا آنذاك.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)