يوم 5 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58673/

1901
في مثل هذا اليوم من عام 1901 ولد في الولايات المتحدة وولت ديسني احد مبتكري الرسوم المتحركة ومبدع أحد أشهر شخصيات أفلام الكارتون ميكي ماوس. في العشرين عاما الأولى من عمله كان استوديو ديسني السينمائي على حافة الإفلاس . وقد تعرض الرجل لعدة حالات نفسانية، واضطر ان يرهن منزله ليتمكن من تنفيذ مشروعه الفني. الا انه غدا في عام ثلاثة وخمسين من اصحاب الملايين.


1931
في مثل هذا اليوم من عام 1931 جرى في موسكو تفجير كاتدرائية يسوع المخلـّص التي هي اكبر معبد للروم الأرثوذكس في روسيا. وكانت قد شيدت حمداً لله على الخلاص من غزو نابليون. واستمر العمل في بنائها اكثر من 40 عاما. الا ان الإنفجار الأول لم يتمكن من نسف مبنى الكنيسة ، فدعت الحاجة الى تكرار التفجير. وقد استغرق نقل الأنقاض سنة وستة أشهر. واعيد بناء الكاتدرائية بعد سقوط الحكم السوفيتي.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 بدأ جلاء القوات الفرنسية والبريطانية من مصر بعد توقف القتال خلال العدوان الثلاثي. وساعد على وقف العدوان موقف الإتحاد السوفيتي الحازم ، حيث وجهت موسكو مذكرة الى بريطانيا وفرنسا هددت فيها باستخدام القوة ضدهما. وجاء في الرسالة السوفيتية الى رئيس الوزراء الإسرائيلي ان وجود اسرائيل نفسها كدولة بات عرضة للخطر نتيجة لأعمالها الإجرامية.


1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 تم بمدينة لينينغراد في الإتحاد السوفيتي انزال اول كاسحة جليد ذرية الى الماء هي كاسحة "لينين". وساعد استخدام كاسحات الجليد الجبارة على اطالة امد الملاحة كثيرا في المحيط المتجمد الشمالي الذي تتوقف حياة المراكز السكنية الساحلية فيه على ايصال الوقود والأغذية في المواعيد المحددة. وظلت كاسحة الجليد "لينين" قيد الخدمة 30 عاما ، ثم جرى تحويلها الى متحف ومركز تجاري. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)