يوم 4 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58672/

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 بدأ هجوم القوات السوفيتية المضاد في معركة موسكو. ومنيت القوات الهتلرية بأول هزيمة كبيرة على مشارف العاصمة السوفيتية. علما بأنها كانت هزيمة امام عدو لا يمتلك تفوقا في القوات. ولكن  الصقيع والثلوج العميقة ساعدت القوات السوفيتية في القتال.  ولقد أخفقت في معركة موسكو خطة الحرب الخاطفة النازية واضطرت قوات هتلر على الإنسحاب.


المزيد من المعلومات عن حرب موسكو.


1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 سجلت في موسكو رسميا براءة اختراع اول حاسبة رقمية اوتوماتيكية سوفيتية تعتبر جدة الحاسوب او الكمبيوتر الحالي. تم صنع تلك الآلة الحاسبة بعد 4 سنوات من تسجيل براءة الإختراع. وكانت ذاكرتها بحجم اثنين كيلوبايت. وهي تتواجد في عدة خزانات، وتحل مهمات غير معقدة نسبيا.


1977
في مثل هذا اليوم من عام 1977 اعلن مؤتمر الجامعة العربية في طرابلس عن قرار تشكيل جبهة الصمود والتصدي بصفتها احد الاجراءات الجوابية ضد زيارة انور السادات الى القدس. وعلقت بلدان الجبهة الجديدة علاقاتها الدبلوماسية مع مصر. واعتبرت تصرف السادات خيانة لمصالح الأمة العربية.


1977
في مثل هذا اليوم من عام 1977 اعلن بوكاسا رئيس جمهورية افريقيا الوسطى ان بلاده باتت امبراطورية وانه شخصيا اصبح امبراطورا. وكلفت مراسم التنصيب 20 مليون دولار، فيما دخل الحذاء الذي كان يرتديه بوكاسا في يوم التنصيب سجل غينيس للأرقام القياسية بصفته أغلى حذاء في العالم. وجاءت مراسم التنصيب نسخة من مراسم نابليون الأول الذي اعتبره بوكاسا قدوة له.


1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 بدأ رئيس المجلس الثوري رئيس وزراء جمهورية أفغانستان الديمقراطية نور محمد ترقي زيارة رسمية ودية الى الإتحاد السوفيتي وقع خلالها مع الزعيم السوفيتي ليونيد بريجنيف معاهدة الصداقة وحسن الجوار لمدة 20 عاماً. وتميّز ترقي بحماسة ثورية اكثر من الزعماء السوفيتيين، فكان يريد ان يسبق الإتحاد السوفيتي في بناء الإشتراكية بصرف النظر عن واقع الحال في بلاده.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)