يوم 3 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58544/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 افتتح في أعقاب الثورة الإشتراكية مباشرة معهد الديناميك الجوي والمائي الذي بات من ابرز المراكز العالمية لعلم الطيران. كانت مهمة المعهد وضع نظريات الأجهزة الطائرة المستقبلية. ولهذا الغرض تم صنع أنبوب ديناميكي جوي لتجريب نماذج الطائرات والصواريخ وتعريضها لمؤثرات الرياح الشديدة التي تتعرض لها عادة في التحليقات الطبيعية.


1925
في مثل هذا اليوم من عام 1925 أكتـُشفت في الولايات المتحدة شبكة سرية هائلة لتجارة المشروبات الكحولية غير المشروعة. وكان قانون منع تعاطي الكحوليات في الولايات المتحدة قد طبق في اعقاب الحرب العالمية الأولى وظل ساري المفعول على مدى اربعة عشر عاما. لم يحظ القانون بشعبية لدى السكان ، وتسبب في موجة من التهريب، من كندا بالأساس. فشهدت سنوات منع المسكرات نشوء امبراطوريات سرية اجرامية كسبت مليونات الدولارات من تجارة الكحول.


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 أجرى الجراح كريستيان برنارد من جمهورية جنوب افريقيا اول عملية ناجحة لزراعة القلب. فقد زرع قلب امراة توفيت في الخامسة والعشرين بحادث سيارة في جسم رجل في الخامسة والخمسين كان يعاني من مرض عضال في القلب. عاش الرجل ثمانية عشر يوما فقط وتوفي بذات الرئة. واليوم تعتبر زراعة القلب عملية جراحية عادية في ابرز مستشفيات العالم.


1984
في مثل هذا اليوم من عام 1984 وبنتيجة انتشار الغازات السامة من مصنع كيمياوي بمدينة بهوبال الهندية لقي ما لا يقل عن ثمانية عشر الف شخص مصرعهم ، قتل ثلاثة ألاف منهم في يوم الكارثة مباشرة ، فيما توفي الخمسة عشر ألفا الباقون في وقت لاحق. يقدر العدد الإجمالي للمصابين بنصف مليون شخص . وباتت فاجعة بهوبال اكبر كارثة صناعية شهدها القرن العشرون. وكان المصنع الكيمياوي ينتج مبيدات الآفات الزراعية وتملكه شركة "داو كيمكل" الأمريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)