يوم 2 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58542/

1923
في مثل هذا اليوم، الثاني من ديسمبر/كانون الأول من عام 1923 ، وُلدت احدى اشهر مغنيات الأوبرا ماريا كالاس. في السادسة من العمر تعرضت ماريا لحادث سيارة دهستها وسحلتها على الشارع الطويل، الا ان البنت نجت من الموت بأعجوبة. وكان مقدّرا لها ان تعيد الى الأوبرا بريقها السابق في عصر باتت تعتبر فيه فناً ولى زمانه. وغدت قصة حب المليونير الكبير اريستوتيل اوناسيس وماريا كالاس موضوعا للأفلام والروايات. ولم تعرف ماريا بنبأ زواج حبيبها من جاكلين ارملة الرئيس الأميركي كندي الا من الصحف.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 قام فصيل ثوري بقيادة فيدل كاسترو بإنزال من يخت بحري على جزيرة كوبا. الا ان الفصيل  وقع في كمين لم ينج منه سوى 12 شخصاً، مارسوا حرب الأنصار وشكلوا نواة جيش الثوار. وبمرور الزمن بلغ عدد افراد الجيش 800 عنصر. وبعد بضع سنوات دخل هذا الجيش منتصرا العاصمة الكوبية هافانا. 
1971
في مثل هذا اليوم من عام 1971 تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة من 6 إمارات في الخليج العربي. وفيما بعد انضمت اليها رأس الخيمة. كان الإنكليز منذ القرن التاسع عشر أزاحوا البرتغاليين من هذه المنطقة ونشروا الحاميات البريطانية فيها. وفيما بعد وقعوا عدة اتفاقيات ، بما فيها اتفاقية وقف القتال في موسم صيد اللؤلؤ. كان اللؤلؤ والتجارة من أهم موارد الإمارات الساحلية. وأضيف اليها النفط عندما غادرت بريطانيا المنطقة.


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974  أعلنت الولايات المتحدة استنادا الى معلومات استخبارية ان اسرائيل تمتلك محطة نووية سرية. في بادئ الأمر قدمت بريطانيا وفرنسا المساعدات الأساسية للبرنامج النووي الإسرائيلي . وفيما بعد زودت فرنسا والولايات المتحدة اسرائيل بكامل المعلومات المتعلقة بتجاربهما النووية، من اجل مساعدة العلماء الإسرائيليين في تجاوز المرحلة التجريبية، لأن اسرائيل لا تمتلك ميدانا للتجارب النووية.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 اعلن دكتاتور الصومال سياد بري حال الطوارئ في البلاد. آنذاك  كانت رحى الحرب الأهلية تدور من عامين ، وقد فر بنتيجتها الى الجارة اثيوبيا قرابة ثلثمائة وخمسين الف صومالي. مارست القوات الموالية لسياد بري ارهابا حقيقيا في البلاد، فدمرت المراعي والقرى وسممت مياه الآبار. الا ان ذلك زاد من فصائل الثوار وأدى في نهاية المطاف الى سقوط الدكتاتور. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)