يوم 1 ديسمبر / كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/58541/

1913
في مثل هذا اليوم، الأول من ديسمبر/كانون الأول من عام 1913، دُشّن في مصانع هنري فورد للسيارات مسلسل التجميع المتحرك او ما يسمى خط الكونفيير. العامل الواحد فيه يقوم بعملية واحدة فقط، ما جعل انتاجية العمل تزداد بنسبة 50 %. وكان كونفيير التجميع والتركيب يعطي سيارة جاهزة كل ساعتين وثماني وثلاثين دقيقة. وقد وُجهت الى هنري فورد انتقادات لأن نظامه يزيد من استغلال العمال، الا ان الكونفيير استخدم فيما بعد في جميع مصانع السيارات تقريبا.


1920
في مثل هذا اليوم من عام 1920 سمحت الحكومة الفرنسية لسرب من سفن الأسطول الروسي القيصري التي هربت من الثورة باستخدام ميناء بنزرت التونسي بمثابة محطة توقف. وكانت تونس آنذاك مستعمرة فرنسية. فتوجهت الى بنزرت بارجتان وطرادة وعدة مدمرات واربع غواصات وحوالي 20 سفينة اخرى لمختلف الأغراض. وباتت بنزرت ملاذا للبحارة الروس لعدة سنوات.


1934
في مثل هذا اليوم من عام 1934 أغتيل سرغي كيروف الشخص الوحيد بين الزعماء الشيوعيين الذي كان يستطيع ان ينافس ستالين. وقبل ذلك بقليل عرض عدد من اعضاء القيادة الحزبية المستائين  من ستالين على كيروف ان يتولى بمؤازرتهم منصب أمين عام الحزب الشيوعي، الا انه رفض العرض، بل وأبلغ ستالين به. وسرعان ما قتل كيروف بإطلاق النار عليه من الخلف. واعلن القاتل أنه فعل ذلك بسبب ثأر شخصي.


1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 أعتقل باتريس لومومبا، أحدُ الزعماء الأوائل في افريقيا الحرة بعد الإستعمار ورمز كفاح الشعوب الأفريقية في سبيل الإستقلال. وبصفته اول رئيس لوزراء الكونغو- زائير التي هي من اكبر دول افريقيا حاول لومومبا ان يقيد نفوذ الإحتكارات الغربية ، الا انه نحي عن السلطة حسب مخططات الدوائر الأمنية البلجيكية والأمريكية ثم أعتقل وقتل. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)